في ذكري ميلاده.. مؤلفات جون كيري بين السياسة وحماية البيئة‎ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكري ميلاده.. مؤلفات جون كيري بين السياسة وحماية البيئة‎

جون كيري
جون كيري
محمد حسين:
نشر في: الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 11:11 ص | آخر تحديث: الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 11:11 ص

يحتفل الدبلوماسي الأمريكي ووزير الخارجية السابق جون كيري، اليوم - 11 ديسمبر، بعيد ميلاده ال76.

وولد كيري عام 1943 لعائلة أمريكية ذات أصول نمساوية، ودرس العلوم السياسية بجامعة بيل، وبعد تخرجه في 1966 كانت أمريكا بدأت حربها ضد فيتنام، ليتم تجنيد كيري ضمن القوات البحرية المشاركة بالحرب، وهي حرب لم يكن كيري راض عنها وقدم ذلك في شهادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي.

خطوات طويلة خطاها جون كيري في طرقات السياسية الأمريكية، ولم يجد في توثيقها وسيلة أفضل من كتابتها في مؤلفات تروي تلك التجارب.

وفي ذكرى ميلاده نستعرض أبرز تلك المؤلفات التي قدمها جون كيري:

1- The New Soldier

"الجندي الجديد" وصف منحه كيري لنفسه في أول مؤلفاته الذي صدر في 1971، ويسرد في الكتاب عدد من شهاداته وشهادات المحاربين الذين شاركوا في حرب فيتنام، ويشير إلى أن الحرب لم تكن ضرورية، وأن الإدارة الأمريكية اتخذت قرارا خاطئا بشأنها، ويضيف بالكتاب وثائق لجلسات الاستماع التي حضرها داخل مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن الحرب، واستعان كيري في كتابه بصور لأحداث الحرب صورها الوثائقي الكبير جون بتلر.

2- our plan for America

قبل 3 أشهر من التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2004 والذي نافس فيها كيري بوش الابن، صدر في أغسطس 2004 كتاب "خطتنا لأميركا" الذي جمع فيه كيري كل رؤاه الخاصة بأمريكا ووعوده لحياة أفضل للأمريكيين حال انتخابه رئيسا، رأي كيري أن انتخابات 2004 هي الأكثر عمقا وإلحاحًا في مواجهة أمريكا على مدار أجيال، وأن أمريكا بحاجة إلى اتجاه جديد تمامًا.

وعرض كيري الكاملة خطته لأمريكا لأربعة أعوام القادمة وما بعدها، تميز الكتاب بتفصيل دقيق ولغة سهلة، وأبرز الإصلاحات التي كان كيري قد تعهد بها: إطلاق عصر جديد من التحالفات،

استعادة الانضباط المالي للولايات المتحدة، توفير احتياجات الرعاية الصحية لكل طفل، خلق وظائف جديدة في أمريكا!

ولكن لم يقنع كيري ناخبيه بتلك الرؤي والوعود، وفاز بوش بولاية رئاسية ثانية !!

3- This Moment on Earth

بعيدا عن الكتابات السياسية، نشر جون كيري ملخص الرحلات التي قام بها رفقة زوجته بغرض دعم طرق ووسائل لحماية البيئة، في كتاب بعنوان "هذه اللحظة علي الأرض " الذي صدر في، ويشير كيري في كتابه إلى أن قضايا البيئة هي التي توحد بين الناس وتتجاوز الاختلافات الحزبية والأيديولوجية.

ويصف رحلته من حوض سان خوان إلى خليج المكسيك إلى جنوب برونكس، بأنه وجد تحالفًا نابضًا بالحيوية من الناس والمجتمعات التي تنشر الإبداع والتكنولوجيا، وسوف تتمتع بقوة الإرادة لإنقاذ العالم الذي يعرفونه ويحبونه، ويحمل الكتاب طابعا شخصيا وعاطفيا يسلط فيه جون كيري وزوجته وتيريزا الأضواء على جزء ملهم لرواد البيئة الجدد!

4- Every Day is Extra

آخر كتابات كيري هو سيرته الذاتية التي حملت عنوان "كل يوم هو إضافة" الصادر في 2018، والذي يروي فيه كيري تفاصيل من حياته بداية من دراسته الجامعية ومشاركته بحرب فيتنام إلى تفاصيل وجوده ضمن إدارة الرئيس أوباما وزيرا للخارجية في وقت شهد أحداث صعبة، يتطرق كيري لقصصاً طريفة جمعته بشخصيات بارزة في السياسة الأمريكية مثل جون ماكين والرئيس أوباما وشخصيات رئيسية أخرى، ويكتب بشكل مؤثر عن استعادة إيمانه أثناء وجوده في مجلس الشيوخ ويشجب الحزبية المفرطة التي أصابت الولايات المتحدة!

وأثناء فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، تم استضافة كيري في ندوة لمناقشة وتوقيع سيرته الذاتية، وقال في الندوة إن كتابه يمثل سردًا لمشوار شاب أمريكي علمته الأيام، واكتسب خبرات تزامنت مع رحلة الولايات المتحدة، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك