كيف تستيقظ الدماغ من النوم؟ تعرف على مهمة حارس البوابة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تستيقظ الدماغ من النوم؟ تعرف على مهمة حارس البوابة

منار محمد:
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 3:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 3:56 م

يغيب الإنسان عن الوعي تمامًا خلال النوم، وبمجرد أن يفتح عينه تنشط الدماغ وتبدأ الذاكرة في العودة وإدراك الواقع، فكيف تستيقظ الدماغ؟

بحسب موقع "ذا كونفرزيشن" الأمريكي، فإن أحد الطرق التي درس بها العلماء النشاط في الدماغ هي "تخطيط كهرباء الدماغ" التي تقيس الإشارات الكهربائية الصادرة عن الآلاف من خلايا المخ العصبية.

ويعتقد البعض أن العقل يتوقف أو يستريح تمامًا خلال النوم ولكن هذا عكس ما أظهره التخطيط الكهربائي الذي كشف أن المخ ينتقل ما بين 4 مراحل خلال النوم، إحدى المراحل تسمى حركة العين السريعة أو نوم الريم، وغالبًا ما تحدث الأحلام فيها ويكون الإنسان مدرك لمحتوى الحلم كأنه مستيقظ تمامًا.

وكل مرحلة من مراحل النوم يصاحبها أنواع مختلفة من المواد الكيميائية في العقل وهذه المواد هي الطريقة التي تتواصل خلايا الدماغ بها مع بعضها البعض.

كما أن الدماغ تعمل على هيئة أنظمة بجانب المواد الكيميائية، وأحد هذه الأنظمة تسمى "التنشيط الشبكي" وهو جزء من الدماغ يقع فوق العمود الفقري مباشرةً ويبلغ عرضه قلم رصاص، ويعمل هذا النظام كحارس للبوابة ويقوم باستشعار المعلومات الهامة وإنشاء مواد كيميائية عصبية توقظ أجزاء من المخ لبدء الاستيقاظ وهو المسؤول أيضًا عن إبقاء الدماغ متيقظة طوال النهار.

كما يقوم حارس البوابة بإيقاظ العقل عندما يطلب الجسم ذلك، على سبيل المثال، الرغبة في الذهاب للحمام منتصف الليلل أو سماع صوت المنبه أو صوت مزعج.

وبمجرد أن يعمل "التنشيط الشبكي" يبدأ الإنسان في الاستيقاظ تدريجيًا وهذا يستغرق غالبًا بضع دقائق للتخلص من جميع المواد الكيميائية العصبية المرتبطة بالنوم، وقد يشعر البعض بالدوار البسيط قبل النهوض من على السرير ويكون ذلك نتيجة للاستيقاظ خلال مرحلة النوم العميق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك