القوى العاملة: لا يوجد تعيينات في الحكومة من 4 أعوام.. والخليج يطلب العمالة المصرية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القوى العاملة: لا يوجد تعيينات في الحكومة من 4 أعوام.. والخليج يطلب العمالة المصرية

الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة
الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة

نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 6:21 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 6:21 ص

قال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنه «ليس متوفر لدينا قاعدة بيانات، ونستعين بالقواعد الموجودة في جهات معينة مثل التأمينات، فوزارة الاتصالات تساعدنا في ذلك، فالعمالة المؤمن عليها، نأخذ بيانتها من هيئة التأمينات»
وأضاف سعفان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث القاهرة» المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء أمس الاثنين، أي شخص يعمل ويشعر أن صاحب العمل لا يؤمن عليه، إذا جاء لمكتب العمل، سيكون هناك إجراء، ليس من خلال محضر، ولكن سيتم التواصل مع صاحب المنشأة، ليتم التأمين على الموظف.
وتابع: «مشكلة صاحب العمل التثبيت بعد عام، فأتحنا له أكثر من عام، ولكن إذا أراد صاحب العمل أن ينهى عمل الموظف، عليه أن يعوض هذا الموظف».
وأردف هناك وظائف تخصصية تصل فيها الأجور إلى 7 و10 آلاف جنيه، بخبرات معينة، ولكن العمالة الفنية التي يتم تعينها، يكون لها أجر أقل، متابعًا: «حاولنا مع أصحاب الأعمال، أن يكون هناك توحيد البداية فى الأجر، فكان هناك مشكلة أن البعض يتخيل أن التأمين في الوظائف الحكومية، فالحكومة لا تقوم بأي تعينات منذ 4 سنوات».
وعن الاقتصاد غير الرسمي، أوضح أن أحد أهم وظائف منصة سوق العمل بحث أزمة الاقتصاد غير الرسمي، فهناك شريحة من هؤلاء يبحثون عن الأرباح فقط، وشريحة أخرى، لأشخاص يجدون صعوبة في العمل الرسمي، فيدخل فيما يسمى الاقتصاد الرسمي، وهناك فرق كبير بين الشريحتين.
وعن الشكاوى التى تتلقاها الوزارة، أشار إلى إنها متعددة، ومن أظرفها، أن البعض ممن يحصلون على منحة دون أن يقدموا عليها، مضيفًا أن هناك شكاوى ضد الوزير نفسه ولكن «ماعنديش حاجة تستخبى»، حسب ذكره.
وأكد سعفان، لدي يقين، أنه لا يجوز الحصر، بأي طريقة إلا من أرض الواقع، لافتًا إلى التواصل مع بعض الصيادين وطلب بيانتهم كاملة، ليس الاسم فقط، ولكن التفاصيل العائلية، لبناء قاعدة بيانات سليمة.
وأختتم سعفان، سيكون هناك تطبيق لتسجيل قاعدة بيانات للعاملين بالخارج، بالتعان مع وزارة الخارجية، لمساعدة الموظفين بالخارج، مشيرًا إلى وجود مكاتب فى كل دول الخليج وفي أوروبا، وعدد العمالة يتراوح من 10 إلى 12 مليون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك