دراسة: ارتفاع مستويات العنصرية يؤدي لتدهور الحالة الصحية بين الأقليات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: ارتفاع مستويات العنصرية يؤدي لتدهور الحالة الصحية بين الأقليات

أ ش أ
نشر في: الجمعة 12 مارس 2021 - 12:38 ص | آخر تحديث: الجمعة 12 مارس 2021 - 12:38 ص

جددت الدراسة، التي نُشرت في مجلة " BMC Public Health "، للمرة الأولى، وجود صلة بين العنصرية والتغيرات السلبية في الصحة البدنية بناءً على سكان المملكة المتحدة.

كانت الدراسات السابقة فى الولايات المتحدة قد توصلت أيضًا إلى أن التعرض للتمييز العنصري يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة، لكن الباحثين لاحظوا أن تكوين مجموعات الأقليات العرقية فى المملكة المتحدة يختلف عن الولايات المتحدة، حيث يشكل أولئك الذين ينتمون إلى خلفيات جنوب آسيوية أكبر المجموعات العرقية تأثيرا بالتمييز.

وقد أبلغ شخص من كل خمسة أشخاص من مجموعات الأقليات العرقية عن تعرضه لتمييز عنصري ،فى الوقت الذى من المرجح ان يصاب فيه هؤلاء الأفراد بصحة عقلية وجسدية أكثر إعتلالا، وفقًا لباحثين فى كلية كينجز كوليج " فى بريطانيا.

نظرت الدراسة الحالية في أكثر من 4,800 من البالغين من مجموعات الأقليات العرقية (أي غير البيض) من الدراسة الطولية للأسر المعيشية في المملكة المتحدة (UKHLS) على مدى عامين بين عامي 2009 و 2011.

قدم المشاركون معلومات عن تجارب العنصرية وصحتهم العقلية والجسدية في الأساس وقدمت معلومات متابعة عن صحتهم بعد ذلك بعامين، وجد الباحثون البريطانيون أن واحدًا من كل خمسة أفراد من مجموعة أقلية عرقية أبلغ عن التمييز العنصري وأن هؤلاء الأفراد كانوا أكثر عرضة لتطوير الصحة العقلية والبدنية بعد هذه التجربة .. على وجه التحديد، وجد أن أولئك الذين أبلغوا عن إدراكهم للعنصرية (والتي تضمنت عدم الشعور بالأمان ، وتجنب أماكن معينة ، والتعرض للإهانة والإعتداء الجسدى ) عانوا من ضغوط نفسية أكبر وأداء عقلي ضعيف بعد عامين، كما كانوا أكثر عرضة لتصنيف صحتهم الجسدية على أنها سيئة والإبلاغ عن وجود مرض مقيد طويل الأمد ، بغض النظر عن صحتهم في وقت التجربة التمييزية.

وقالت الدكتورة "روث هاكيت"، أستاذ علم الأوبئة والصحة فى "معهد كينجز للطب النفسى" فى بريطانيا :" نتائج دراستنا مثيرة للقلق ، مما يشير إلى تأثير دائم لتجارب العنصرية على الصحة العقلية والجسدية، كما تؤكد النتائج على الحاجة إلى معالجة التمييز العنصري - ليس فقط كمسألة من قضايا حقوق الإنسان ، ولكن كقضية قد يكون لها أيضًا إرث دائم على الصحة".

وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن التمييز العنصري هو ضغوط مزمنة ، والتي قد تؤدي إلى تغييرات في البيولوجيا المرتبطة بالتوتر والسلوكيات الصحية المرتبطة بالإجهاد ( مثل الإفراط في تعاطى الكحول) التي يمكن أن تؤدي إلى إعتلال الصحة، كما يعنى الشعور بالتمييز أيضًا أن الأشخاص المنتمين للأقليات العرقية يتجنبون الانخراط في خدمات الصحة أو الرفاهية التي يُنظر إليها على أنها تمييزية.

على المستوى الهيكلي الأوسع، قد يؤثر التمييز العنصري سلبًا على الصحة من خلال عدم المساواة في الرعاية الصحية والتوزيع غير العادل للمحددات الاجتماعية للصحة مثل التعليم والتوظيف والإسكان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك