انتقاد أمريكى مبطن لأوضاع الحريات فى مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتقاد أمريكى مبطن لأوضاع الحريات فى مصر


نشر في: الخميس 12 مايو 2016 - 9:26 م | آخر تحديث: الخميس 12 مايو 2016 - 9:26 م
شكرى: تصريحات المندوبة الأمريكية ليست موجهة إلينا
وجهت السفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة، سامنتا باور، انتقادا مبطنا إلى مصر بشأن حرية التعبير، مؤكدة أن مكافحة الإرهاب لا ينبغى أن تستخدم وسيلة للقضاء على المعارضة السياسية.
وجاء تصريحات باور خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولى حول سبل مكافحة الدعاية المتطرفة، أمس، ترأسها وزير الخارجية سامح شكرى بموجب تولى مصر الرئاسة الدورية للمجلس خلال شهر مايو الجارى.
وقالت السفيرة باور إن «هدفنا المشترك المتمثل بمكافحة أيديولوجيا الإرهاب لا ينبغى أن يستخدم أبدا ذريعة للقضاء على المعارضة السياسية»، مضيفة أن «القضاء هو أداة أساسية فى التصدى (للإرهابيين)، ولكن لا ينبغى أن يستخدم فزاعة ضد أولئك الذين يعبرون عن آراء غير شعبية أو ينتقدون السلطات»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
ولفتت السفيرة الأمريكية بالخصوص إلى أن تدابير مثل «سجن صحفيين والحكم على مراسلين بالإعدام ومعاملة وسائل الإعلام وكأنها عدوة للدولة، تؤتى نتاج عكسية بالكامل»، مؤكدة أن الصحافة هى «حليف عندما يتعلق الأمر بقول الحقيقة بشأن الجماعات الإرهابية».
ولم يعلق الوزير شكرى خلال الجلسة على تصريح السفيرة الأمريكية، لكن الصحفيين سألوه عند انتهاء الجلسة عن رده على ما قالته باور، فأجاب بأن «تصريحاتها لم تكن موجهة ضد مصر» وأنها كانت تتحدث «بصورة عامة جدا».
ودعا شكرى إلى «الفصل بين المواضيع لعدم تمييع الرسالة» التى يريد مجلس الأمن ايصالها بشأن التطرف، مشددا على أنه «من المهم الحفاظ على الوجهة، وإرسال رسالة واضحة، وعدم الخلط بين مكافحة الإرهاب ومسائل أخرى».
واكد وزير الخارجية أيضا أن القاهرة «تحترم حرية التعبير وحرية الصحافة»، نافيا أن تكون هناك فى مصر أى اعتقالات تعسفية بحق صحفيين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك