نقابة الصحفيين تحيل عبد اللطيف المناوى للتأديب بسبب مقالات نيوتين - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة الصحفيين تحيل عبد اللطيف المناوى للتأديب بسبب مقالات نيوتين

محمد فتحي
نشر في: الثلاثاء 12 مايو 2020 - 1:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 مايو 2020 - 1:45 م

قررت لجنة التحقيق بنقابة الصحفيين تحويل الأوراق الخاصة بالشكوى المقدمة ضد عبد اللطيف المناوى رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم إلى هيئة التأديب الابتدائية إعمالا بالمادة ٨١ من القانون ٧٦ لسنة ١٩٧٠، في واقعة "مقالات نيوتين".

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد إصدار القرار رقم 16 لسنة 2020 بإحالة عبد اللطيف المناوى رئيس تحرير جريدة المصري اليوم إلى المساءلة التأديبية بنقابة الصحفيين، وذلك لما نسب إليه من السماح بنشر عدد من المقالات بالجريدة رئاسته بدأت بالمقال المنشور بتاريخ 12 ابريل الماضى تحت عنوان " ‏استحداث وظيفة" ولمدة ثلاثة ايام .

وقال محمد شبانة سكرتير عام النقابة وعضو لجنة التحقيق إن اللجنة استدعت السبت الماضى عبد اللطيف المناوى لسماع أقواله لما نسب إليه، مشيرا إلى أنه قبل بداية التحقيق اعتذر رئيس اللجنة خالد ميرى وكيل النقابة ورئيس تحرير صحيفة الأخبار عن الاستمرار بالقضية مع تفويض أعضاء اللجنة بالنظر فيها.

وأشار إلى أن ذلك موقف يحسب لميرى والذى كان قد قام بحملة صحفية رافضة لما جاء بالمقالات سبب الأزمة إضافة إلى تلقى نقيب الصحفيين ضياء رشوان خطابا من المناوى يلفت فيه النظر إلى ذلك.

وأضاف شبانة: "‏قد استقر في وجدان اللجنة التى تضم بجانبه المستشار باسم الطيب نائب رئيس مجلس الدولة أن المقالات الثلاثة المنشورة ‏بجريدة المصري اليوم أيام 12 و13 و14 أبريل الماضي ‏قد تضمنت عبارات من شأنها بث الفرقة وتقطيع أوصال الدولة في ظل ظرف عالمى مأزوم ‏يحيط بمنطقة شبه جزيرة سيناء والقضايا الإقليمية المرتبطة بها من شأنه المساس بمقتضيات ‏الأمن القومي للبلاد وهو ما يجعل هذه المقالات تخرج من حيز حرية الرأى ليهوى بها فى حوزة عدم المشروعية".

وتابع أنه "كان من الممكن أن يتداركها رئيس تحرير المصرى اليوم بحكم صلاحياته ولما لم يفعل ‏فإنه بذلك قد اخلى ‏بواجبات وظيفته".

وأشار إلى أن اللجنة كانت حريصة بمذكرة حيثيات قرارها بأن تشير إلى أنه يتعين الفصل بين السياسة التحريرية للصحيفة ‏وللصحف عامة من ناحية وسياسة مجالس إداراتها أو المساهمين فى ملكيتها ‏من ناحية أخرى لما يتسبب فيه ‏هذا التداخل ‏من عوار يؤثر سلبا على مهنة الصحافة.

‏وأكدت لجنة التحقيق بنقابة الصحفيين أنه "يجب لفت أنظار ‏القائمين على ضبط الأداء المهني أن يضعوا نصب أعينهم ‏معايير وضوابط لمن يتم السماح له بالكتابة في الصحف واضعين نصب أعينهم من يكتب لمرة ‏واحدة أو يكتب لعدة مرات ‏فأولئك قد يكونوا ‏من العلماء او المختصين في شأن تقتضى ظروف الحال اللجوء إليهم، ‏وأولئك الذين دأبوا على الكتابة ‏بالصحف يوميا أو أسبوعيا دون أن يمتهنوا المهنة ‏أو يخضعوا ‏لضوابطها ‏فأخذوا يسيطرون ‏على أوراق الصحف بكلمات وأراء دون ثمة ‏مساءلة من يخطىء منهم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك