التعليم العالي: 36.4 مليار جنيه لتطوير 27 جامعة حكومية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم العالي: 36.4 مليار جنيه لتطوير 27 جامعة حكومية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
عمر فارس
نشر في: الأربعاء 12 مايو 2021 - 12:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 مايو 2021 - 12:18 م

استعرض وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الأربعاء، تقريرًا حول المشروعات التنفيذية لتطوير الجامعات الحكومية، في إطار حرص القيادة السياسية على تحسين الخدمات التعليمية التي يتم تقديمها للطلاب في الجامعات.

وأفاد التقرير بأن إجمالي عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في عدد 27 جامعة حكومية بلغ 428 مشروعًا؛ منهم 177 تعليميا، و113 مستشفيات، و134 خدميا، و4 إنتاجي، بقيمة إجمالية بلغت نحو 36 مليار و464 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، أن دعم الدولة الكبير للجامعات الحكومية أسفر عن زيادة عدد الجامعات الحكومية إلى 27 جامعة، بإضافة جامعات جديدة خلال الفترة الماضية مطروح والأقصر والوادي الجديد، وقريبًا جامعة الغردقة، بالإضافة إلى زيادة عدد الكليات في مختلف التخصصات العلمية والتي أصبحت 442 كلية و24 معهد فني تمريض و37 دراسات عليا، مشيرًا إلى أن المشروعات التنفيذية الكبرى التي يتم تنفيذها بالجامعات الحكومية في مختلف ربوع مصر تبرهن على الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للتعليم العالي.

وأكد أن المشروعات التنفيذية في الجامعات الحكومية تهدف إلى استيعاب الإقبال المتزايد على التعليم العالي، وخاصة أن النسبة الأكبر من الطلاب لاتزال تلتحق بالجامعات الحكومية التي أصبحت تقدم العديد من البرامج الدراسية المتقدمة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، إضافة إلى تلبية احتياجات سوق العمل.

في سياق متصل، أعلن وزير التعليم العالى، فتح باب التقدم في إحدى مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والتي تهدف إلى ربط البحث العلمي بالصناعة، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية، وتعميق التصنيع المحلي، وخدمة المشروعات القومية.

ومن جانبه، أكد الوزير أهمية المبادرات التي تطلقها الأكاديمية، والتي تهدف إلى دعم العلوم الأساسية؛ باعتبارها المدخل الحقيقي للابتكار والبحوث التطبيقية وعلوم المستقبل، مشيرًا إلى أن هذه المبادرات تسعى لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة تعتمد على نتائج أبحاث ودراسات وخبرات سابقة، وتسهم أيضًا في تطوير تكنولوجيات موجودة، وتحسين قدرتها التنافسية وجدواها الاقتصادية، وزيادة المكون المحلي في تصنيعها، وخلق فرص عمل، وتقليل فاتورة الاستيراد، ومعاونة الدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء.

وأوضح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن مبادرة "آبل" تتضمن 9 برامج رئيسية، وهي معاونة الدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، تعميق التصنيع المحلي، وتقليل فاتورة الاستيراد لعشرة منتجات كمرحلة أولى، النهوض بالاقتصاد الأزرق، صون الطبيعة، الحملات القومية للنهوض بإنتاجية المحاصيل، الطب الشخصي، المرحلة الثانية من مبادرة ساينس آب لدعم البحوث الأساسية، متلازمة الطاقة والبيئة والمياه، ودعم الابتكار وريادة الأعمال.

وأضاف صقر أن المبادرة جزء من الخطة التنفيذية للأكاديمية 2018-2022 ضمن استراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، مؤكدًا ضرورة الاطلاع على شروط المبادرة والتقدم من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا www.asrt.sci.eg، وذلك اعتبارًا من 17 مايو وحتى موعد أقصاه 13 يونيو 2021.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك