البنتاجون: تعطيل تدريب الطيارين الأتراك على «إف-35» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنتاجون: تعطيل تدريب الطيارين الأتراك على «إف-35»

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:00 ص | آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:00 ص

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، مايك أندروز، بدء تعطيل برنامج تدريب الطيارين الأتراك على كيفية التحليق بطائرات "إف-35" الحربية الأمريكية، وذلك بعد أسبوع من إعلان البنتاجون عن خطة لـ"تخفيف" مشاركة تركيا حليفها في الناتو بالبرنامج التدريبي.

وقال أندروز، في تصريح لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن البنتاجون على دراية بأن الطيارين الأتراك لا يحلقون في قاعدة لوك الجوية العسكرية بولاية أريزونا الأمريكية، والتي تستضيف برنامج التدريب الخاص بطائرات "إف-35".

وأضاف أن ذلك الإجراء يأتي "بدون تغيير في سياسة البنتاجون تجاه تركيا.. سنستمر في العمل عن كثب مع الحليف التركي في تخفيف مشاركتهم في برنامج إف-35.. خطة الانفصال هذه يمكن التراجع عنها بشكل كامل إذا اختارت تركيا الامتناع عن استلام أنظمة الصواريخ الدفاعة الروسية إس-400".

وكانت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية كشفت، أمس الأول الاثنين، عن أن قاعدة لوك الجوية في أريزونا سحبت 26 مسؤولًا عسكريًا تركيًا من برنامج التدريب، مشيرة إلى أن تلك الخطوة على صلة مباشرة بالمخاوف الأمريكية بشأن خطة تركيا لنشر أنظمة الصواريخ الروسية "إس-400" بعد إصرارها على استكمال الصفقة رغم جهود واشنطن لإقناعها بالعدول عن ذلك.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك قلقًا داخل الإدارة الأمريكية من أنه إذا امتلكت تركيا، الطائرات الحربية الأمريكية المتطورة "إف-35" وأنظمة الصواريخ الروسية "إس-400"، ستتمكن موسكو من الحصول على باب خلفي إلى معلومات تقنية محمية بشكل شديد تخص طائرات "إف-35".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك