الخميس 20 يونيو 2019 10:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أنت راض عن قائمة المنتخب الوطني لكأس أمم أفريقيا؟

«منتدى الشعر المصري» يناقش ديوان «الأيام حين تعبر خائفة» لمحمود خير الله

القاهرة - أ ش أ:
نشر فى : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:43 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:43 م

يستأنف "منتدى الشعر المصري" نشاطه بعد أن توقف خلال شهر رمضان المبارك، ويعقد ندوة في 7 مساء الأحد المقبل بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني بوسط القاهرة؛ لمناقشة ديوان الشاعر محمود خيرالله "الأيام حين تعبر خائفة".

ويناقش الديوان الصادر حديثا عن سلسلة الإبداع الشعري بالهيئة العامة للكتاب، كل من الشاعر والناقد محمد السيد إسماعيل، والروائي والقاص طارق إمام.

يعتبر الشاعر محمود خيرالله أحد أبرز شعراء جيل التسعينيات في مصر وقد أصدر عدة دواوين لافتة منها "كل ما صنع الحداد"، "فانتازيا الرجولة"، "لعنة سقطت من النافذة"، و"ظل شجرة في المقابر".

وينطلق خير الله في ديوانه الأحدث من مشهد عادي، أو فعل مألوف ومكرر حد الابتذال، لكنه يغسله ويحرره، عن طريق وضعه في سياقات غير مألوفة، تجبرنا على نفض الغبار المتراكم على أرواحنا، والنظر بعين جديدة إلى ما حسبناه مبتذلا وخاليا من الحرارة.

هكذا يتصدى مثلا لابتذال كلمة "أحبك"، ويحاصرها بعدد كبير من التشبيهات، وكأن تكرار التشبيه يوازي تكرار حركة اليد وهي تضرب عدوا، أو تنظف جوهرة، وتحررها من الوحل.

الرقة المعتادة لظلال الحب، تظهر في سياقات عنيفة، وتتجلى من خلال أحداث مؤسفة وأليمة، كما هو حال تجربة خيرالله ككل، لأنها ابنة التفاعل الصادق بين قسوة العالم الخارجي وحدة المشاعر الداخلية، ومع ذلك، تظل لغة الشاعر صافية، وشفافة، وعميقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك