وزير الطيران: إنشاء شركات وقرى بضائع بالتعاون مع دول أفريقية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الطيران: إنشاء شركات وقرى بضائع بالتعاون مع دول أفريقية

أ ش أ
نشر في: السبت 12 يونيو 2021 - 2:06 م | آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 2:06 م
قال وزير الطيران المدني محمد منار، إن مصر تعمل على إنشاء شركات بالتعاون مع الدول الأفريقية وإقامة قرى بضائع في بعض الدول لتعزيز حركة التجارة داخل القارة.

وأضاف منار، في تصريح اليوم السبت خلال منتدى رؤساء هيئات الاستثمار في أفريقيا، إن مصر تسعى لإنشاء مجال جوي مرن وأكثر أماناً وفاعلية، لجذب الحركة الدولية والإقليمية.

وأشار إلى أن مصر هي بوابة أفريقيا، سواء لنقل الأفراد أو البضائع؛ بسبب الصعوبات التي تواجه النقل البري، لافتا إلى أن جائحة كورونا المستجد أدت لتوقف خطة لفتح نقاط طيران في أفريقيا.

وأوضح أن هناك العديد من التحديات التي تواجه تعميق التعاون المشترك بين مصر والقارة الأفريقية في مجال الطيران وزيادة الحركة البينية، نتيجة بعض المعوقات مثل البنية التحتية للمطارات والتكنولوجيا.

وتابع منار: "لدينا شراكات عديدة مع دول أفريقيا، مثل ليبيا و جنوب السودان والسودان، ونسعى لإنشاء كيانات مصرية في القارة؛ لتسهيل عملية حركة الأفراد ونقل البضائع، ولدينا نحو 36 نقطة في قارة أفريقيا".

ويشارك في المنتدى، الذي يستمر حتى يوم غد الأحد، رؤساء هيئات الاستثمار في 33 دولة أفريقية، وعدد من المؤسسات الدولية والوزراء والمسؤولين، على رأسهم المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفهد القرقاوي رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار، ووامكيلي مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وتناقش جلسات المنتدى عدة موضوعات أبرزها تعزيز مشاركة القطاع الخاص في أفريقيا، ودور برامج الإصلاح الاقتصادي في تعزيز قدرة البلدان الأفريقية على الصمود في مواجهة التحديات العالمية والحد من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

كما يعرض المنتدى أهم إنجازات وتجارب الدول الأفريقية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية الإقليمية كوسيلة لربط إفريقيا وتحسين قدراتها التنافسية العالمية، وفرص التعاون الإقليمي في مجالات الزراعة والصناعة بين دول القارة، لتعزيز فرص الوصول إلى الأسواق العالمية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك