الجغرافيا ترسم البهجة على وجوه طلاب أدبي.. وأبناء علمي: الكيمياء أفضل من الفيزياء - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجغرافيا ترسم البهجة على وجوه طلاب أدبي.. وأبناء علمي: الكيمياء أفضل من الفيزياء

تصوير زياد أحمد
تصوير زياد أحمد
نيفين أشرف:
نشر في: الأحد 12 يوليه 2020 - 4:11 م | آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 4:11 م

«التعليم» تنفى تسريب الامتحانات.. وشوقى يعتمد نتيجة العينة العشوائية للفلسفة بنسبة نجاح 91.8%

أدى طلاب الثانوية العامة، اليوم، امتحان مادتى الكيمياء بإجمالى 386 ألفا و90 طالبا، والجغرافيا بإجمالى 249 ألفا و273 طالبا داخل 2216 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.
وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه لم يحدث أى تسريب للامتحانات ولكن تم تداول بعض أجزاء منه بعد انطلاق الامتحان بنصف ساعة، وجرى رصدها من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على مديرى المديريات التعليمية بتسليم البوكليت الخاص بالمواد التى لا تضاف للمجموع (التربية الوطنية) يوم الثلاثاء المقبل بعد امتحان اللغة الأجنبية الثانية.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكترونى (15) حالة غش وحيازة محمول ونشر على الإنترنت باستخدام أجهزة الغش الإلكترونى المختلفة (أجهزة محمول ــ سماعات أذن ــ فيزا كارت)، فى إدارات («أخميم» بمحافظة سوهاج، «الأقصر» بمحافظة الأقصر، «الهرم» بمحافظة الجيزة، «بلطيم، شرق كفرالشيخ» بكفر الشيخ، «الحسينية» بمحافظة الشرقية، «أطسا» بالفيوم، «الشهداء، شبين الكوم» بالمنوفية، «بنى سويف» بمحافظة بنى سويف، «أبو تشت» بقنا، «المنتزة» بمحافظة الإسكندرية)، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وهذا بخلاف الحالات التى تم ضبطها بداخل لجان السير.
كما رصدت الغرفة بعض الحالات الصحية المختلفة لـ4 طلاب فى محافظات (القاهرة، أسيوط، كفرالشيخ، مطروح) وتم نقلهم إلى المستشفى وذلك وفقًا لتقرير المسئول الصحى باللجنة.
واعتمد الوزير طارق شوقى وزير التربية والتعليم نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة مادة الفلسفة والمنطق، البالغ عددها 11 ألفا و114 ورقة، أسفرت عن نجاح 10201 طالب وطالبة بنسبة نجاح 91.%.
وحصل 2925 طالبا (بنسبة 28.67.% من إجمالى العينة العشوائية) على نسبة نجاح من 90% إلى أقل من 100% وهى أكثر من النسبة المخصصة فى المنحنى الاعتدالى لنتائج الامتحانات للطلاب المتميزين، فضلا عن حصول 1158 طالبا حصلوا على الدرجات النهائية، كما حصل 2091 طالبا «بنسبة 20.50% من إجمالى العينة العشوائية) على نسبة نجاح من 80% إلى أقل من 90%، وحصل 1489 طالبا (بنسبة 14.60% من إجمالى العينة العشوائية) على نسبة نجاح من 70% إلى أقل من 80%.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بالوزارة تقارير الهيئة الفنية لواضعى الامتحانات، والتى أفادت بسلامة الأسئلة وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد لأداء الامتحان، كما تضمنت التقارير شمول الأسئلة على جوانب الفهم والتحليل والتفكير الناقد والتطبيق المباشر وجاءت متدرجة من السهولة للصعوبة، وفقا للمواصفات الفنية للامتحان وخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.
من جانبهم، عبر طلاب العلمى عن رضاهم عن امتحان الكيمياء مقارنة بمستوى صعوبة امتحان الفيزياء، حيث جاءت الأسئلة من الكتاب المدرسى ومراجعات الوزارة، بينما اشتكى بعض الطلاب من صعوبة الأسئلة خاصة سؤال العضوية.
وعلى الجانب الآخر أعرب طلاب الشعبة الأدبية عن سعادتهم بسهولة امتحان الجغرافيا، لافتين إلى أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط، ولم يشتمل على أى أسئلة غريبة، إلا أنه كان يحتاج وقتا أطول لإنهائه.
وأعرب طلاب لجان إمبابة عن سعادتهم من سهولة الجغرافيا مؤكدين أنه ليس به أى جزئيات معقدة وجميع الأسئلة من داخل الكتاب المدرسى، فى الوقت الذى أكد طلاب الشعبة العلمية عن أن امتحان الكيمياء فى مستوى الطالب المتوسط، وأن الأسئلة أيضا جاءت من الكتاب المدرسى، قالت منة هانى إن امتحان الجغرافيا أضاع صعوبة التاريخ، وأنه من داخل الكتاب المدرسى، وفى مستوى الطالب المتوسط، إلا جزئية أو اثنتين فقط تحتاج تفكيرا بعض الشىء.
وفى دار السلام، أكد طلاب العلمى والأدبى سهولة الامتحانين، قالت الطالبة منى أحمد، إن امتحان الجغرافيا كان واضحا ومباشرا ويختبر قدرة الطالب على المذاكرة من الكتاب المدرسى ومتابعة المنهج بصورة جيدة، علاوة على أنه لم يحتاج لوقت أطول للإجابة عليه، وأشارت شيرين خليفة، إلى أن امتحان الكيمياء فى مجمله كان أفضل من امتحان الفيزياء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك