الفنان الجزائري رشيد القريشي يبني مقبرة في تونس للمهاجرين الغارقين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفنان الجزائري رشيد القريشي يبني مقبرة في تونس للمهاجرين الغارقين

الفنان الجزائري رشيد القريشي
الفنان الجزائري رشيد القريشي
أ ش أ
نشر في: الإثنين 12 أغسطس 2019 - 10:16 ص | آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2019 - 10:16 ص

يقوم الفنان الجزائري رشيد القريشي ببناء مقبرة ونصب تذكاري في جنوب شرق تونس للمهاجرين الذين غرقوا في البحر المتوسط.

وتقع المقبرة في "حديقة أفريقيا" (Jardin d'Afrique) فى بلدة "جرجيس" الساحلية، وستشمل المقبرة أماكن للغسل، ونصبا تذكاريا وكنيسة لتكريم جميع الأديان.

ويتم تمويل المبادرة من قِبل الفنان الجزائري المقيم في باريس، والذي انضمت إليه ابنتاه عائشة وفاطمة .. وقال "قريشى" لصحيفة "آرت" الفنية: "كإنسان، أعتقد أنه من الضروري صنع قبر لطيف لهؤلاء الفقراء، لقد غرق أخي، الذي كان أكبر مني 18 شهرا، في البحر بعد فترة وجيزة من استقلال الجزائر عن فرنسا عام 1962 وأثر هذا بشكل كبير على حياتي".

وتقع "حديقة أفريقيا" على قطعة أرض مساحتها 2500 متر مربع اشتراها "قريشى" من مزارع محلي، وأوضح الفنان الجزائري، أن كل شاهد قبر سيحمل اسم (إذا كان معروفا)، و التاريخ الذي غرق فيه الجسم، رمز الحمض النووي للشخص وسيحدد ما إذا كان الجسم عبارة عن جثة رجل أو امرأة أو طفل .. ويوجد فى المقبرة أربعة أنواع من القبور المطورة للرجال والنساء الذين أنجبوا والنساء الذين لم يلدوا والأطفال، سيكون لكل قبر جثتين مدفونتين فوق بعضهما البعض ولكنهما مفصولان بالطوب.. وشدد الفنان الجزائري على أنه لن يتم دفن جسد واحد دون أخذ عينة من الحمض النووي وسيتم إبلاغ جميع السفارات في تونس برموز الحمض النووي حتى يتمكن أي شخص يحاول تتبع أحد أفراد العائلة من القدوم ومعرفة ما إذا كانت الحمض النووي الخاص بهم متطابقا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك