فيديو.. أبو شقة: التحالف الانتخابي دليل القوة السياسية على الساحة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. أبو شقة: التحالف الانتخابي دليل القوة السياسية على الساحة

أسماء الدسوقي
نشر في: الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 8:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 8:50 م

قال بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، إن فكرة التحالف الانتخابي يدل على القوة السياسية الموجودة على الساحة، مضيفًا أن الحزب خاض تجربة الانتخاب بالقائمة والفرد معًا.

وأضاف في مداخلة هاتفية لـ«تغطية خاصة» يقدمها الإعلامي حمدي رزق، عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الأربعاء، أن القوانين المنظمة للعمليات الانتخابية تتغير بتغير الزمان والمكان، ولا تخضع لقاعدة عامة مجردة مطلقة، متابعًا: «في الانتخابات القادمة قد نكون أما نظام آخر يراه الشعب أمثل».

وأوضح أن «ما يصلح لنظام في دولة لا يصلح لنظام في دولة أخرى، وما يصلح لنظام في دولة في عصر معين وأمام ظروف معينة لا يصلح لنفس الدولة في ظروف أخرى».

وذكر أن التحالفات في العالم إما انتخابي أو برلماني أو انتخابي برلماني، موضحًا أن التحالف الذي يقوم عليه انتخابات مجلس الشيوخ الجارية، تحالف انتخابي بالنسبة للقائمة وانتخابي برلماني بالنسبة للفرد.

وبدأ المصريون في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بمختلف المحافظات المصرية، في اليوم الثاني والأخير من أيام الاقتراع.

ويحق لنحو 63 مليون مواطن التصويت من المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين أمام 27 لجنة عامة تمثل المحافظات المختلفة، تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، وتجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاض أساسي واحتياطي، ومعاونة 120 ألف موظف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك