شركة أدوية: «الصحة» توافق على إعادة طرح «الكابرس بلس» لعلاج مرضى ضغط الدم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركة أدوية: «الصحة» توافق على إعادة طرح «الكابرس بلس» لعلاج مرضى ضغط الدم

منى زيدان:
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2019 - 2:07 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2019 - 2:07 م

• أستاذ قلب: «الكابرس بلس» من أهم أدوية ارتفاع ضغط الدم ويحمي القلب والكلى.. إهمال علاج الضغط المرتفع يهدد بالجلطات
أعلن الدكتور محمد عبدالمعطي، رئيس قسم البحث والتطوير بإحدى شركات الصناعات الدوائية، عن موافقة وزارة الصحة المصرية على إعادة طرح عقار "الكابرس بلس" لعلاج ارتفاع ضغط الدم مرة أخرى بالسوق المصري.

وقال عبدالمعطي -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إحدى شركات الأدوية، اليوم، بحضور كبار أساتذة القلب والباطنة- إن إدارة تسجيل الأدوية البشرية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية وافقت على استبدال مصدر المادة الفعالة "فالسارتان" الموجودة في العقار لضمان سلامته، وذلك عقب إجراء التحاليل والإجراءات اللازمة من قِبل وزارة الصحة والهيئة الرقابية على الدواء.

من جانبه، أكد الدكتور أمين رشدي، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بكلية طب قصر العيني، أهمية رجوع مادة الفالسارتان للسوق المصري، حيث إنه من الأدوية الفعالة التي تساعد في انتظام ضغط دم المريض وحماية الكلى والقلب، موضحا أن العديد من الشركات الكبرى على مستوى العالم تقوم بسحب أدويتها من السوق وإعادة طرحها بعد إجراء دراسات الكفاءة والجودة والتأكد من سلامتها على المريض.

وقال الدكتور ياسر السيد، أستاذ أمراض القلب بجامعة الأزهر، إن مرض ارتفاع ضغط الدم الذي يهدد حياة آلاف المصريين والملايين حول العالم يسمى بـ"القاتل الصامت"؛ نظرا لأن أعراضه لا تظهر بشكل واضح في بداية الإصابة، وقد يكون أول ظهور له على شكل جلطة دماغية مميتة.

وأوضح السيد أن أولى خطوات علاج ارتفاع ضغط الدم هو تغيير أسلوب الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفقدان الوزن الزائد، وتناول الطعام الصحي الغني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، مع تقليل كمية الصوديوم المتمثل في ملح الطعام واستبداله بالأعشاب والبهارات، وكذلك الإقلاع عن التدخين وتقليل كمية الكافيين، وتجنب الضغط والتوتر، وقياس الضغط منزليا بشكل منتظم، ومراجعة الطبيب بشكل دوري.

وكشف السيد عن أبرز أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، منها: الإصابة بتصلب الشرايين، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، والإكثار من ملح الطعام، وارتفاع نسبة الكولسترول، والتوتر والقلق.

ولفت إلى أن من أشهر أعراضه: الصداع، والغثيان، واضطراب الرؤية، ونزيف الأنف، والشعور بالإجهاد، مشددا على ضرورة متابعة الطبيب على الأقل مرة واحدة شهريا خلال الفترة الأولى من العلاج؛ بهدف التأكد من أن ضغط الدم ضمن المستويات المطلوبة.

وحذر السيد من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم التي تتمثل في كسل الكلى أو جلطات الدماغ أو ضعف عضلة القلب أو نزيف المخ أو مشاكل شبكية العين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك