في ذكرى رحيله.. شخصيات أدبية قدمها محمود عبد العزيز من أعمال إحسان عبد القدوس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى رحيله.. شخصيات أدبية قدمها محمود عبد العزيز من أعمال إحسان عبد القدوس

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز
محمد حسين
نشر في: الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 1:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 1:36 م

في 12 نوفمبر تحل الذكرى الثالثة لرحيل الفنان محمود عبد العزيز، والذي أشتهر بلقب الساحر، وهو ساحر امتلك عصا مختلفة فهى عصا الإبداع والفن الذي قدمه على الشاشة طوال مسيرته الحزاخرة بالأعمال القيمة.

رحل محمود عبد العزيز في 12 نوفمبر 2016 عن عمر ناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض، فقد ولد عبد العزيز في يونيو 1964 بالإسكندرية، وكان ظهوره الأول على الشاشة من خلال مسلسل "الدوامة" بعد أن قدمه المخرج الكبير نور الدمرداش للجمهور في العمل الذي عرض في 1973 وشارك في البطولة محمود ياسين ونيللي .

وتنوع عطاء عبد العزيز بين الدراما والسينما، فقدم أحد روائع الدراما المصرية بشخصية "رأفت الهجان"، وأدوار بأعمال سينمائية بارزة مثل العار والكيف والكيت كات .

ونجح الساحر محمود عبد العزيز في تجسيد كثير من الشخصيات التي رسمها الأدباء في روايتهم، ليضيف لها روح مختلفا بعد أن كانت سطورا على ورق.

وفي ذكرى رحيله تستعرض "الشروق" 3 شخصيات أدبية قدمها الفنان محمود عبد العزيز من أعمال الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس:

1- مرتضى السلاموني
عن رواية "يا عزيزي كلنا لصوص" لإحسان عبد القدوس قام الفنان محمود عبد العزيز ببطولة الفيلم الذي حمل نفس الاسم، وعرض في 1989 من سيناريو مصطفي محرم وإخراج أحمد يحيى، مرتضي هو ابن لأحد الوزراء السابقين تتحفظ الدولة علي ممتلكاته ليجد مرتضي نفسه ووترك له الدولة أحد البيوت بالأرياف، ويجد مرتضي نفسه يقترض من عبد الرازق الذي كان يعمل عند والده، وفي أحد الليالي تقتحم مجموعة من اللصوص منزل مرتضى، وتحدث مفاجأة فيعقد مرتضي اتفاقا مع اللصوص لسرقة أحد كبار رجال الدولة ومساومته علي الأوراق الهامة التي تدينه ويبدأ مرتضي في ابتزازه.

2- مدحت
عن رواية "العذراء والشعر الأبيض" قدم الفنان محمود عبد العزيز شخصية مدحت وهو شاب فقير تعجب به سيدة غنية لا تنجب ويتفقان علي الزواج، وتساعده ليكون من أهم رجال الأعمال، تقرر السيدة أن تتبني أحد البنات لسد فراغ الأمومة لديها، وتكبر الفتاة وتعلم بأنها ليست ابنة للزوجين وأنها مجهولة النسب، وتحدث كارثة عندما تعجب البنت بمدحت وتعتبره ليس في منزلة الأب الذي قام بتربيتها، ولكن حبيبها وتتصاعد الاحداث !

عرض الفيلم في 1883، بطولة نبيلة عبيد وشريهان وممدوح عبد العليم وإخراج حسين كمال .

3- رفعت عزمي
مرة أخرى اجتمع محمود عبد العزيز مع نبيلة عبيد في فيلم "أرجوك أعطني هذا الدواء" الذي عرض في 1983 عن رواية احسان عبد القدوس ومن اخراج حسين كمال، وشارك في البطولة الفنان فاروق الفيشاوي.

وقدم محمود عبد العزيز شخصية رجل الأعمال الذي له علاقات نسائية متعددة ما يوتر العلاقة بينه وبين زوجته، التي تصاب بحالة نفسة سيئة وتبدأ العلاج النفسي، وتسوء الحالة الأكثر وتنقل للمستشفي في الوقت الذي يعتذر لها رفعت ويعدها بأن يبدأ صفحة جديدة في علاقتهما، ولكن يكون قد فات الأوان ويبقي نداء القدر هو الأسرع فتفارق الحياة !!



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك