وزير القوى العاملة: الانتخابات العمالية بالقانون الجديد أسفرت عن 2500 لجنة نقابية - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 3:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

وزير القوى العاملة: الانتخابات العمالية بالقانون الجديد أسفرت عن 2500 لجنة نقابية

وزارة القوي العاملة
وزارة القوي العاملة
أحمد كساب
نشر فى : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 3:54 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 3:54 م


سعفان: الحكومة محايدة لا تحابي أحدا دون الآخر ولا تتدخل في الشأن النقابي
بعثة العمل الدولي: الحكومة المصرية حققت تقدما في تنفيذ قانون النقابات
قال محمد سعفان وزير القوى العاملة: إن قانون المنظمات النقابية الجديد يستفيد منه النقابات القديمة، وكذلك النقابات التي أُنشأت بالمخالفة للقانون الملغي على السواء وبلغ عددها ما يقارب 2500 لجنة نقابية عمالية منها أكثر من 145 لجنة غير تابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، و29 نقابة عامة منها 5 نقابات عامة لم تكن ضمن النقابات القديمة من بينهم نقابتان غير منضمتين لمنظمة نقابية أعلى.

وأضاف سعفان، خلال لقاءه اليوم، بالبعثة الفنية متعددة التخصصات لمكتب العمل الدولي التي زارت القاهرة على مدى يومين، لمناقشة وتطوير محتوى مشروع برنامج الدعم الفني مع الحكومة والشركاء الاجتماعيين، أن الحكومة لا تتدخل بحال من الأحول في الشأن النقابي، بل يعتبر دورها تنظيميا فقط وتقديم المساعدة لمن يرغب في تكوين اللجان النقابية، مردفا: "نحن لا نفضل أحدا على أحد، فالحكومة محايدة تماما لا تحابي أحدا دون الآخر".

واستعرض سعفان، مراحل إصدار القوانين العمالية من جانب الوزارة، والتي كان نتاجها إصدار قانون التنظيمات النقابية العمالية وتعديلاته، وقانون انتخاب ممثلي العاملين بمجالس إدارة شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، ذاكرا أن مجلس النواب المصري بصدد إصدار قانون العمل الجديد المعروض عليه حاليا.

وأوضح أن قانون المنظمات النقابية أعد مشروعه لجنة ثلاثية مشتركة تضم ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، وتم طرحه للحوار المجتمعي الموسع بمشاركة مع منظمة العمل الدولية أكثر من مرة والاستجابة إلى أغلب ملاحظاتها.

من جهته، أكد كبير المستشارين للشئون الإفريقية والعربية بمكتب المدير العام للمنظمة، السفير ياسر حسن، أن ما تم تحقيقه من جانب الحكومة المصرية فيما يتعلق بقانون التنظيمات النقابية هو بالفعل تقدم، ذاكرا أنه مازال هناك مسائل خاصة بالتنفيذ تحتاج إلى أن تتم بوتيرة أسرع، عارضا تقديم مساعدة مكتب العمل الدولي في هذا الِشأن، موضحا أن المنظمة ستستمر في تقديم المساعدة للأطراف الثلاثة.

وذكر حسن، أن البعثة تأتي في زيارتها لمصر كاستجابة للدعوة المقدمة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، لتقديم الدعم الفني اللازم لمصر، وتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الحكومة المصرية ووزارة القوى العاملة، وتأكيد الحوار الثلاثي بين أطراف العملية الإنتاجية الثلاثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك