رئيس تحرير الشروق في جامعة القاهرة: العقل العربي والإسلامي مختطف.. ولن نتقدم إلاّ بالبحث العلمي الحقيقي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس تحرير الشروق في جامعة القاهرة: العقل العربي والإسلامي مختطف.. ولن نتقدم إلاّ بالبحث العلمي الحقيقي

كتب- هاني النقراشي:
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 3:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 3:54 م

قال عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة "الشروق" إن العقل العربي والإسلامي مختطف اختطافاً كاملاً من قبل بعض -وليس كل- المؤسسات الدينية.

وأضاف حسين، خلال ندوة بعنوان "تطوير العقل المصري والتنمية الشاملة "، التي نظمتها جامعة القاهرة بمناسبة مرور 110 أعوام على إنشاء الجامعة، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وعلاء ثابت رئيس تحريرجريدة الأهرام، ومحمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، اليوم الأربعاء، أنه لا يوجد تعارض بين الدين وعقل الإنسان، فالإحساس بالحرية وممارستها جزء أساسي في تحقيق تحرر العقل بشرط ألّا تتعارض مع الثوابت.

وتابع: "لو قلت لابنك وانت بتتناقش معاه لازم تعمل كده ومفيش غير كده، سيصبح شخصاً منقاداً يلقنه أي شخص ما يشاء من أفكار"، مضيفا أنه "لا بد من تنمية التفكير النقدي لدى الشباب وإتاحة المناقشة في المنزل والمدرسة والجامعة" موضحاً أن الجامعة إذا استطاعت غرس هذه القيمة في عقول الشباب فسوف تقدم للمجتمع خدمة جليلة.

وطالب عماد الدين حسين بإتاحة جميع الفرص للباحثين وتشجيعهم علي البحث العلمي الحقيقي وتقديم مزايا لهم حتى نستطيع إطلاق استراتيجية إصلاح التعليم بالطريقة الصحيحة، ويعتاد الطلاب على التفكير الحر، مستطردا: "غالبية الأبحاث المتداولة في مصر تكون مسروقة، وهناك قلة قليلة تعمل بجد واجتهاد".

وقال رئيس تحرير "الشروق" إنه تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 1986 وفخور بأن الجزء الأساسي في التكوين العلمي والفكري من شخصيته يعود لفترة دراسته بجامعة القاهرة ولمكتبة كلية الإعلام، معبراً عن فخره بأنه خريج هذه الجامعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك