البحوث الإسلامية: لجان الفتوى تجيب على 747 ألف فتوى وسؤال خلال 2018 - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 2:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البحوث الإسلامية: لجان الفتوى تجيب على 747 ألف فتوى وسؤال خلال 2018

القاهرة- أ ش أ
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:36 م

ذكر مجمع البحوث الإسلامية أن عدد الفتاوى التي أجابت عليها لجان الفتوى الرئيسية والفرعية خلال عام 2018 بلغ نحو 711 ألف فتوى في تخصصات متنوعة ما بين مسائل أحوال شخصية، وعبادات، ومواريث، ومعاملات تجارية ومالية، وقضايا معاصرة، فضلا عن الرد على بعض الشبهات المثارة.

جاء ذلك في تقريره السنوي عن الجهود التي بذلتها لجان الفتوى الرئيسية والفرعية في استقبال أسئلة الناس والإجابة عليها لتلبية احتياجاتهم المعرفية من خلال اللجان المنتشرة في مدن ومراكز ومحافظات الجمهورية.

وأوضح التقرير أن هذه الزيادة المستمرة في عدد الفتاوى التي تمت الإجابة عليها، تتزامن مع التوسع في افتتاح لجان الفتوى الجديدة في مراكز ومدن الجمهورية خاصة في المناطق الجديدة تيسيرا على الجمهور بدلا من تحمل عناء السفر إلى اللجان الرئيسة في المحافظات وتنفيذا لخطة المجمع لمواجهة فوضى الفتاوى التي تصدر عن غير المؤهلين لها لحماية المجتمع من النتائج السلبية لتلك الفتاوى المضللة التي تخالف التعاليم السمحة للإسلام.

وأشار التقرير إلى أن الموقع الإلكتروني لمجمع البحوث الإسلامية استقبل خلال هذا العام نحو 36 ألف سؤال تمت الإجابة عنها إلكترونيا من خلال استقبال الأسئلة عبر الموقع وإرسالها إلى لجنة الفتوى الرئيسية ثم إرسال الإجابات إلى السائلين مرة أخرى، مؤكدا أن الإجابة على الفتاوى الإلكترونية تتم بشكل فوري لتلبية احتياجات الناس المعرفية والتسهيل عليهم، ورفع الحرج عنهم.

ولفت إلى أن الفتاوى الإلكترونية التي تحتاج إلى حضور السائل لمقر لجنة الفتوى لمزيد من الإيضاح لسؤاله حتى تتم الإجابة عليه بدقة، يتم توجيهه لأقرب لجنة فتوى إليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك