مميش: 5.6 مليار دولار إيرادات القناة خلال العام المالى 2017 – 2018 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مميش: 5.6 مليار دولار إيرادات القناة خلال العام المالى 2017 – 2018

أميرة محمدين:
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 7:58 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 7:58 م

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن قناة السويس حققت إيرادات قدرها 5,6 مليار دولار خلال العام المالى 2017/2018، مقابل 5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2016/2017، بزيادة 600 مليون دولار بنسبة 12%.

وأضاف أن الإيرادات بالجنيه المصري بلغت خلال الفترة ذاتها 99,1 مليار جنيه، مقابل 73.3 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 بزيادة 25,8 مليار جنيه بنسبة زيادة 25,2%.

وقال مميش، خلال زيارة أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير محمود، رئيس اللجنة بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية، الأربعاء، إن عائدات الملاحة المتوقعة خلال العام 2018، ستصل إلى 6 مليار دولار، مقابل 5,3 مليار دولار خلال عام 2017 بزيادة 721 مليون دولار بنسبة 13.7%، فيما تبلغ العائدات المتوقعة بالجنيه المصري 106,4 مليار جنية خلال عام 2018 مقابل 93,8 مليار جنيه خلال العام الماضي بزيادة 12,6 مليار جنية بنسبة 13,4%.

وأكد مميش، أن زيادة عائدات قناة السويس يرجع إلى نجاح مشروع قناة السويس الجديدة في رفع كفاءة القناة بتحسين مواصفاتها الفنية وزيادة أبعادها وغاطسها ومناطق الازدواج بها والذى انعكس بالإيجاب على اختصار زمن العبور والانتظار وساهم في تعزيز مكانتها الدولية الرائدة كأسرع ممر ملاحي، بالإضافة إلى اتباع الهيئة لسياسات تسويقية مرنة استطاعت جذب توكيلات ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل، بجانب الاستراتيجية الجديدة للهيئة التى تستهدف تنويع مصادر الدخل وعدم الاقتصار على رسوم عبور السفن فقط، بإقامة مشروعات استثمارية مثل مشروع الاستزراع السمكي وشراء سفن خدمات بترولية، وعقد شراكات في مجال التكريك مثل شركة التحدي بالتعاون مع شركة الجرافات الإماراتية.

وأوضح مميش، أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بتنمية منطقة القناة للاستفادة من عبقرية الموقع وتحقيق الاستفادة المثلى من حجم البضائع الضخم الذي يعبر القناة والذي يتجاوز المليار طن بضائع سنوياً، ليصبح ميزة ترويجية أساسية في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وإقامة مناطق صناعية ولوجيستية وتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي وصناعي عالمي.

وأشار مميش إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف العمل خلال الفترة المقبلة لتحقيق الربط الكامل بين سيناء والوادي وتطوير موانيء المنطقة، والذى نفذ على أرض الواقع من خلال مشروعات الكباري العائمة الجديدة لتعمل مع مرفق المعديات التابع للهيئة ومشروع الأنفاق أسفل قناة السويس.

وأكد مميش، أهمية الدور الوطني لمجلس النواب في تمثيل الشعب المصري والتعبير عن آماله وطموحاته باعتباره لسان حال الأمة وضميرها النابض، مشيدا بدور اللجنة الاقتصادية بشكل خاص في دفع عجلة الاقتصاد القومي ومتابعة مؤشرات الأداء مع الوزارات والمؤسسات الاقتصادية، ومرحبا بالملاحظات والتوصيات التى تصدر عنها ودراستها.

تأتي الزيارة في إطار التعاون الدائم بين هيئة قناة السويس واللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وتستمر الزيارة لمدة يومين يتفقد خلالها أعضاء اللجنة المشروعات التنموية فى منطقة القناة على أرض الواقع وأبرز تطورات أعمال تطوير البنية التحتية وحجم الاستثمارات المحلية والأجنبية ونتائج الجولات الترويجية والعقود المبرمة في الفترة الأخيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك