الصحة العالمية: مصر تخطو خطوات سديدة بمنظومة التأمين الصحي الشامل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة العالمية: مصر تخطو خطوات سديدة بمنظومة التأمين الصحي الشامل

منى زيدان:
نشر في: الخميس 12 ديسمبر 2019 - 10:07 م | آخر تحديث: الخميس 12 ديسمبر 2019 - 10:07 م


وزيرة الصحة : ملتزمون بتطبيق المنظومة في"الأقصر وجنوب سيناء" في شهر مارس ٢٠٢٠
يحتفل العالم اليوم الخميس؛ باليوم العالمي للتغطية الصحية الشامل، حيث تعتبر مصر من الدول التي طبقت منظومة التأمين الصحي الشامل، وبدأت وزارة الصحة والسكان تطبيق المرحلة الأولي من المنظومة في الاول من اكتوبر الماضي في 5 محافظات وهي السويس والإسماعيلية وجنوب سيناء والأقصر وأسوان.

وبهذه المناسبة قالت منظمة الصحة العالمية إن التغطية الصحية الشاملة حق للجميع وفي كل مكان، ومصر تخطو خطوات سديدة نحو الوصول لهذا الهدف بتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد.
وذكرت الصفحة الرسمية للتأمين الصحي الشامل -عبر فيسبوك - اليوم يوافق اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة، وهذا الأمر يتوافق مع قرار الأمم المتحدة الذي يدعو لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لكل شخص في كل مكان، وهذا هو نفس الهدف الأساسي الذي تدعو اليه منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر.
فيما أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن تسجيل مليون و468 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمرحلته الأولى، مشيرة إلى أن إجراءات عملية تطبيق المنظومة الجديدة تسير بشكل جيد وفقاً للخطة والجدول الزمني الخاص بالتجهيز وتطبيق المنظومة بالمحافظات.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن مصر خطت خطوة تاريخية بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحة أن دعم القيادة السياسية والإصرار والعزيمة كانوا الأساس في تخطي مرحلة البداية التي دائماً تتسم بالصعوبة والتحديات.
وقالت الوزيرة إلى أنه جرى تجهيز باقي محافظات المرحلة الأولى بالتوازي تزامناً مع الإطلاق الرسمي للمنظومة من محافظة بورسعيد، حيث تم حصر الأسر وفتح ملفات طب الأسرة بمحافظات "الأقصر، جنوب سيناء، السويس، الإسماعيلية، أسوان"، موضحة أن الوزارة ملتزمة بالتوقيتات المحددة لتطبيق المنظومة بمحافظتي "الأقصر وجنوب سيناء" في شهر مارس القادم من العام ٢٠٢٠، على أن يتم استكمال المنظومة فى باقي المحافظات تباعاً.
وذكرت الوزيرة أن أساس استدامة منظومة التأمين الصحي الشامل هو الاهتمام بمنظومة التعليم الطبي المهني والتدريب المستمر للأطباء، والذي تطلب إتاحة التعليم المهني لجميع الأطباء، موضحة أنه تم البدء بتكليف ١٠٠٪ من الأطباء الخريجين للالتحاق ببرنامج الزمالة المصرية، قائلة "إنه لا قيمة لوجود مستشفيات ذات كفاءة عالية بالمنظومة دون أطباء مؤهلين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك