الملا لـ«النواب»: 2019 شهدت أعلى معدلات إنتاج الغاز الطبيعي في التاريخ - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملا لـ«النواب»: 2019 شهدت أعلى معدلات إنتاج الغاز الطبيعي في التاريخ

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
أحمد عويس
نشر في: الخميس 12 ديسمبر 2019 - 4:24 م | آخر تحديث: الخميس 12 ديسمبر 2019 - 4:24 م

صرح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، بأن عام 2019 شهد تحقيق أعلى المعدلات فى إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى فى تاريخ مصر، موضحا أنه فى الوقت الذى شهد عام 2018 تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى عند إنتاج مستوى 6.5 مليار قدم مكعب يوميا، بلغ إنتاج الغاز فى ديسمبر 2019 حوالى 7.1 مليار قدم مكعب يوميا.

ورد ذلك خلال أولى الزيارات البرلمانيّة للجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، لتفقد أكبر حقل للغاز الطبيعى فى مصر "ظهر"، بحضور وكيل البرلمان سليمان وهدان، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

ولفت الملا، إلى الجهود الحثيثة لتنفيذ خطة الدولة لتوصيل الغاز للمنازل، لافتاً إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لنحو 10 ملايين وحدة سكنية على مدار 39 عاما منها 38.5% خلال الخمس سنوات الماضية.

وتابع أن هناك انخفاض في الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية بنسبك 21% قيمتها حوالى 75 مليار جنيه، مشيرا إلى الجهود المبذولة، من أجل جذب المزيد من الاستثمارات لتنشيط عمليات البحث والاستكشاف وتطوير نماذج الاتفاقيات، والإسراع بمشروعات تنمية الحقوق لزيادة معدلات إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى، وزيادة نسب المكون المحلى فى مختلف الأنشطة البترولية.

ويضم الوفد البرلمانى أكثر من 40 نائباً برئاسة المهندس طلعت السويدي، كلا من عصام بركات وحمادة غلاب وكيلا اللجنة وسحر عثمان، والسيد حجازي وفايقة فهيم، عبد السلام الخضراوي، عبد الباقي تركيا، سعيد طعيمة، محمد سلام، إيمان خضر، خالد عبد العال، نعمان فتحي نعمان، عادل عامر عبدالله، رمضان سليمان موسي، سامح حبيب، محمد الزينى، عبير السيد محمود، محمد حلم.

وأعلنت مصر عن تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوقف استيراد الغاز الطبيعي في سبتمبر 2018، وزاد إنتاج الحقل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا للبئر في أغسطس 2019، فيما تسعى وزارة البترول لزيادة الإنتاج من حقل ظهر إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز قبل نهاية العام الحالي 2019.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك