تنظيم محكم ليوم نيابي استثنائي استحق إشادة الجميع.. آخر بصمات المستشار محمود فوزي قبل استقالته - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنظيم محكم ليوم نيابي استثنائي استحق إشادة الجميع.. آخر بصمات المستشار محمود فوزي قبل استقالته

نسمة يوسف
نشر في: الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:43 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:49 م

"برلمان استثنائي"، وصف قد يكون ضمن "الكلمات الأكثر دقة" لمجلس النواب 2021، الذي يختلف عن سابقيه في جميع الإجراءات المُرتبطة به وكل الظروف التي أحاطته، بداية من إجراء الانتخابات لاختياره أعضاءه، مرورًا بالفرز وإعلان النتائج، وحتى تنظيم أولى جلساته، في ظل وجود تحدٍ كبير لانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، ووجوب اتخاذ جميع الاحتياطات والإجراءات الاحترازية لمواجهة خطره "الفتّاك".

حالة من الخوف والقلق انتابت الأعضاء قبل إجراء الجلسة الأولى لمجلس النواب (جلسة الإجراءات)، مُتسائلين حول كيفية حضور جميع النواب في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن، "في مشهد غير متوقع"، جاءت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي الأمين العام للبرلمان، والذي استقال صباح اليوم، لتُبدد تلك المخاوف وتنجح في تحويلها إلى "مشاعر إعجاب وتقدير"؛ نتيجة لما أعدته مُسبقًا من "خطة مُحكمة" لتنظيم الجلسة وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء (كوفيد-19).

وكان التنظيم المحكم للجلسة امتدادا للإجراءات المرتبة والمميزة التي شهد بها النواب خلال فترة تسلمهم الكارنيهات بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

• تصفيق حاد

"تصفيق حاد"، ذلك كان الصوت المسموع أسفل قبة البرلمان في أولى جلسات مجلس النواب لعام 2021. في مشهد "مُبهج"، أشاد أعضاء مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، بتنظيم جلسة الإجراءات لانطلاق برلمان 2021، التي أعدتها الأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار محمود فوزي الأمين العام للبرلمان، وزينتها عدد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مُتمنين أن تسير جميع الجلسات المقبلة على نفس وتيرة الأداء الذي شاهدوه من تنظيم وإجراءات وقائية مُتبعة، ودوى صوت التصفيق الموجه إلى الأمين العام على "دوره الكبير في إخراج صورة الجلسة بشكل نال احترام الجميع"؛ وفقا لقول النواب.

• تحية خاصة على تنظيم دقيق

"تحية خاصة لما شاهدناه"، كانت هذه بداية كلمات المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، تحت قبة البرلمان؛ حيث اختار استهلال حديثه بتوجيه التحية للأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، على تنظيم جلسة الإجراءات لبرلمان 2021، قائلًا: "تحية خاصة على ما بذلوه وما يبذلوه من جهد في تنظيم الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، وعلى التنظيم الدقيق الذي مكّنهم من إجراء الجلسة في ظروف صعبة".

• تنظيم رائع ومُبهر

"جهود كبيرة بُذلت في تنظيم رائع ومُبهر"، هكذا قال النائب أحمد فؤاد أباظة عضو مجلس النواب عن دائرة أبو حماد والقرين بمحافظة الشرقية، في كلمة تحية وتقدير وجهها لـ"جنود" الأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار محمود فوزي، مشيرا بها إلى الإجراءات التى اتخذها ذلك "العقل المُدبر" الذي يقف وراء تنظيم الجلسة لمواجهة فيروس كورونا، كما أن "أباظة" لم يغفل توجيه الشكر لجميع الأعضاء على التزامهم بالإجراءات.

• صورة مُشرفة

أما المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة، وصف الجلسة الأولى للبرلمان بأنها "صورة مُشرفة"؛ حيث رأى أن الأمانة العامة لمجلس النواب نجحت بالفعل في تنظيم انعقادها، وخاصة "تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا".

• تنظيم رفيع المستوى

ومن جانبه، أعرب النائب سيد المنوفي عضو مجلس النواب عن دائرة نجع حمادي ودشنا والوقف بمحافظة قنا، عن إعجابه الشديد بما تم أثناء الجلسة الأولى من التزام بالإجراءات، سواء من قِبل الأعضاء أو من الأمانة العامة لمجلس النواب (التي نظمت الجسلة)، واصفًا التنظيم بأنه "رفيع المستوى"، كما وجه التحية للنائبة فريدة الشوباشي، رئيس جلسة الإجراءات؛ لنجاحها في إدارة الجلسة باحترافية ومهنية.

• تنظيم رائع

"تنظيم رائع"، جملة قصيرة اختارها النائب لطفي شحاتة عضو مجلس النواب، لوصف جلسة الإجراءات لبرلمان 2021، متابعا: "أتمنى تكون جميع الجلسات المقبلة على نفس المستوى من تطبيق إجراءات احترازية لمواجهة كورونا".

• تطبيق التكنولوجيا الحديثة

وأشار النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إلى أن الأمانة العامة طبقت التكنولوجيا الحديثة في إدارة المنظومة داخل البرلمان، قائلًا: "لقد عمل المستشار محمود فوزي ليلًا ونهارًا لكي يظهر البرلمان بتلك الصورة المبهرة. كل الشكر للأمين العام على تلك الجهود المبذولة"، ليستكمل المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، الثناء على جهود الأمانة العامة ودورها في تنظيم الجلسة الافتتاحية.

• يليق بالبرلمان

"شكل يليق بالبرلمان"، أضافها المستشار علاء فؤاد وزير الشئون البرلمانية، تعليقًا على تقديره لجهود المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب في إخراج الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني بالشكل الذي لاقاه الأعضاء.

• إجراءات الأمانة العامة لمجلس النواب في تنظيم الجلسة الافتتاحية

حرصت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، على وضع سلسلة من الإجراءات الاحتزارية لتنظيم الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021؛ للحفاظ على سلامة النواب ومواجهة فيروس كورونا المستجد، وخاصة أن الجلسة شهدت حضور جميع النواب البالغ عددهم نحو 592 عضوًا، فضلًا عن العاملين بالمجلس ورجال الصحافة والإعلام؛ حيث تم الكشف على حرارة جميع المترددين على المجلس وتوفير كمامات ومطهرات ومسافات آمنة بين النواب.

أشار الأمين العام لمجلس النواب، إلى أنه في ضوء دراسة الاستعداد لهذه الجلسة، رؤي أن قانون مجلس النواب ينص على النظام الانتخابي ما بين الفردي والقائمة، 50% للأولى، و50% للثانية، وتم تقسيم عملية الأداء لليمين الدستورية وفق هذه القاعدة المجردة، بخاصة أن اليمين يتم أداؤها بشكل منفرد وليس جماعيًا، وبالتالي تم تقسيم القاعة وفق الـ3 مستويات بها.

- تقسيم القاعة:

قسمت الأمانة العامة القاعة الرئيسية إلى 3 مستويات بها، حيث إنه في الإجمالي تستوعب نحو 610 مقاعد، وبالتالي يكون هناك مسافات بين النواب في كل مرحلة.

وقسمت الأمانة العامة النواب لتطبيق التباعد الاجتماعي، وتواجد نواب الفردي بالبرلمان قبل الساعة 11 صباحًا، وأعضاء القائمة حضروا الساعة 2 ظهرًا.

- تنظيم عملية التصويت:

وقسمت الأمانة العامة، النواب -خلال أداء قسم اليمين الدستورية- بواقع الفردي والقائمة؛ بحيث يبدأ نواب الفردي في أداء اليمين، ثم يغادرون القاعة مع الانتهاء، ويبدأ نواب القائمة والمعينين في الدخول لأداء اليمين الدستورية، على أن يستمروا في القاعة بعد أداء اليمين الدستورية؛ تمهيدًا لاختيار رئيس المجلس، ثم يغادرون القاعة، ويبدأ أعضاء الفردي في الدخول لانتخاب رئيس المجلس، ويظلون في القاعة لحين الفرز، ثم انتخاب وكيلي المجلس، ثم يغادرون القاعة، ويدخل بعد ذلك نواب القائمة والمعينين؛ للتصويت في انتخابات وكيلي المجلس، وتم إعداد استراحات بها شاشة موصولة بالقاعة ليتواجد فيها النواب في أوقات التناوب.

- ارتداء الكمامة:

شددت الأمانة العامة على النواب، من خلال المذيع الداخلي للجلسة، على ضرورة ارتداء الكمامة وعدم نزعها؛ حرصًا على سلامة الجميع، وشهدت الجلسة التنبيه أكثر من مرة على النواب.

• حنفي جبالي رئيسًا لمجلس النواب

وانتُخب المستشار حنفي جبالي، مساء أمس الثلاثاء، رئيسًا لمجلس النواب، بعد اختيار غالبية الأعضاء له، وذلك ضمن أعمال الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021، التي انطلقت في الساعة 11 من صباح أمس الثلاثاء، بناء على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعوة المجلس للانعقاد.

وأدى أعضاء المجلس اليمين الدستورية وفق ما جاء نصًا بالدستور دون زيادة أو نقصان، ويأتي نص القسم: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك