نفالني يعلن اعتزامه العودة إلى موسكو الأحد المقبل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نفالني يعلن اعتزامه العودة إلى موسكو الأحد المقبل

اليكسي نافالني - ارشيفية
اليكسي نافالني - ارشيفية
د ب أ
نشر في: الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:43 م
أعلن المعارض الروسي الذي تعرض للتسميم، أليكسي نافالني، اعتزامه العودة إلى موسكو يوم الأحد المقبل.

وكتب نافالني على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر أن يهبط في موسكو على متن طائرة تابعة لشركة "بوبيدا" الروسية في 17 يناير الجاري.

ويقيم نافالني منذ أغسطس الماضي في ألمانيا للاستشفاء عقب محاولة تسميمه في موطنه بغاز الأعصاب "نوفيتشوك".

وذكر المعارض البالغ من العمر 44 عاما أن مسألة العودة لم تكن موضع تساؤل بالنسبة له لأنه لم يترك روسيا بنفسه، وكتب: "وصلت إلى ألمانيا في صندوق إنعاش"، في إشارة إلى غيبوبته التي استمرت عدة أسابيع بعد تعرضه لتسميم في روسيا.

وخضع نافالني، في ألمانيا لعملية إعادة تأهيل، واتهم المعارض الروسي "فرقة اغتيال" من جهاز المخابرات الداخلية التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، والتي تعمل بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمحاولة تسميمه باستخدام غاز أعصاب من مجموعة "نوفيتشوك" في أغسطس الماضي، وتنفي روسيا ضلوعها في الواقعة وتطالب بأدلة عن محاولة التسميم من ألمانيا على سبيل المثال، حتى تشرع في تحقيق.

وفي الآونة الأخيرة، زادت السلطات الروسية من الضغط على نافالني، حيث لم يُعرف سوى أمس الثلاثاء أن سلطات تنفيذ الأحكام تريد إدخاله السجن بزعم عدم استيفائه لأحد شروط المراقبة، وتم تقديم طلب بذلك إلى محكمة في موسكو.

وقبل بداية العام بوقت قصير، طلبت السلطات الروسية من نافالني كتابيا تلبية شروط حكم سابق وتقديم تقرير شخصيا إلى السلطات الروسية، وإلا سيصبح مهددا بالسجن، ويتعلق الأمر بإدانة ترجع إلى عام 2014، وكتب نافالني أن العقوبة مع وقف التنفيذ انتهت في 30 ديسمبر من العام الماضي.

وتُجري السلطات الروسية أيضا تحقيقات ضد نافالني بتهمة الاحتيال، حيث اتهمته لجنة التحقيق الروسية باستخدام تبرعات بقيمة 9ر3 مليون يورو من صندوق مكافحة الفساد الخاص به "لأغراض شخصية" - على سبيل المثال، لشراء ممتلكات وتمويل عطلات. ونفى نافالني هذه الاتهامات. وأعلن خصم بوتين من قبل على نحو متكرر أنه يعتزم مواصلة عمله في روسيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك