القضاء الإدارى يوبخ «عكاشة» فى حكم منع ظهوره على الشاشة عاما - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القضاء الإدارى يوبخ «عكاشة» فى حكم منع ظهوره على الشاشة عاما

كتب ــ محمد نابليون:
نشر في: الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:57 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:57 م
الحيثيات: أوهم المشاهدين دون سند من الواقع بقربه من النظام لتحقيق مآرب شخصية.. وتخلى عن المهنية

قالت محكمة القضاء الإدارى فى حيثيات حكمها الصادر بتأييد قرار منع ظهور النائب البرلمانى السابق توفيق عكاشة، على قناة الفراعين التى يمتلكها لمدة عام، إن «الحصانة الذى فرضها الدستور لوسائل الإعلام تسرى على وسيلة الإعلام ككيان اعتبارى قائم بذاته، بغض النظر عن أشخاص القائمين على إدارة شئون هذه الوسائل».

واستحدثت المحكمة مفهوما جديدا لنموذج الإعلام الذى يقدمه عكاشة، فوصفته بـ«الإعلام المسخر» وشرحت ذلك بأنه «حالة خاصة تُمثل تسخير الإعلام لهدف يخرج عن نطاق أهدافه المستقرة، ويحمل هذا النموذج ــ فضلا عن صفات الإعلام الموجه ــ بعدا آخر يوهم فيه المشاهد دون سند من الواقع أنه مفوض من النظام أو جهة أو جماعة، وأنه المعبر عن إرادتها بل والمنشئ لها، ويُضيف إليها مآرب شخصية على وجه قد يتنافر مع إرادة من يدعى تمثيله».

وأكدت المحكمة أن «هذا النوع من الإعلام تخلى عن المهنية فى الأداء واحترام المشاهد المتلقى وهى أمور كان رجال الإعلام ــ حتى فى ظل الإعلام الموجه ــ يحافظون على التمسك بها معتصمين بالقيم والتقاليد، وتابعت المحكمة: «أما الإعلام الحالى فإن بعضه لا يكتفى بدوره الأساسى فى نقل الأحداث وتحليلها، وإنما يصنعها على الهواء أو يروج لوقائع نشرتها وسائل التواصل الاجتماعى ملبسا إياها بعدا وطنيا لتحقيق مآرب خاصة بالإعلامى ذاته فى صورة زعامة شعبية بلا جواد تنال من مصداقية الإعلام».

وشددت المحكمة على أن «ما ردده عكاشة على شاشة قناة الفراعين، بشأن امتلاك إسرائيل حلا لمشكلة سد النهضة، يشكل اعتداء صارخا على الشعب المصرى تمثل فى تقزيم دوره التاريخى وتصوير مصر على أنها دولة إرادتها بيد غيرها».

وأضافت المحكمة أن «عكاشة ومن ينتهج نهجه تناسوا أن مصر بلد لم تنشأ بقرار أو نتيجة اتفاق بين دول أو انتصار جماعة، وإنما هى دولة قديمة نشأت من الطبيعة على مجرى النيل الذى يجرى فى وديانها كما يجرى الدم داخل شرايين شعبها».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك