«الصحة» تحذر من «بوتوكس» مغشوش - بوابة الشروق
السبت 17 أغسطس 2019 8:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مطالبات بعض أصحاب الأعمال بتقليل العطلات الرسمية؟

«الصحة» تحذر من «بوتوكس» مغشوش

وزارة الصحة
وزارة الصحة
أسماء سرور
نشر فى : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 1:31 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 1:32 م

حذرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة التابعة لوزارة الصحة والسكان، من عبوات مغشوشة لمستحضر التجميل «Botox. Vial».

وشددت الإدارة في منشورها الذي حمل رقم 31 لعام 2019، على ضرورة ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية، وذلك للعبوات المغشوشة من مستحضر «Botox. Vial» تشغيله رقم c 4122c3.

وقالت الإدارة إن العبوات الأصلية لهذا المستحضر من إنتاج شركة الليرجان، مؤكدة توزيع هذا المنشور على جميع المستشفيات العامة والخاصة الواقعة فى نطاق المحافظة مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية فى حالة عدم وجود فواتير شراء لهذه المستحضرات وضد الجهة الموردة فى حالة وجود تلك الفواتير والإفادة بما تم.

يشار إلى أن البوتوكس هو مادة مستخلصة من نوع معين من البكتيريا تسمّى Clostridium botulinum، وتسمّى هذه المادة “سم البوتولنيوم”، وتعمل مادة البوتكس عند حقنها في الجلد على منع وصول التنبيهات العصبية للعضلات مما يعمل على التقليل من شد وحركة العضلات، فيؤدى ذلك إلى إرخاء العضلات بشكل كبير وتقليل ظهور التجاعيد مما يجعل الوجه يبدو مسطحاً وأكثر ارتياحاً.

في سياق متصل، حذرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة التابعة لوزارة الصحة والسكان ، في منشورها الذي حمل رقم 30 لعام 2019 من المستحضر البيطري «amoxy 20% » والمستخدم في لعلاج النزلات المعوية للدواجن والمدون عليها انتاج الشركة العربية للمنتجات الجيلانتنية.

وافادت الإدارة أنه بالاستعلام لدى الإدارة العامة للتسجيل البيطري، افادت ان هذا المستحضر غير مسجل لديهم ضمن قاعدة البيانات.

وأرسلت المنشور لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات لضبط وتحريز تلك التشغيلات بموجب محاضر رسمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك