الجمعة 24 نوفمبر 2017 4:43 م القاهرة القاهرة 22°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

محافظ القاهرة: وزير التعليم كلف شركات متخصصة لأعمال النظافة والأمن والصيانة بالمدارس

كتبت- ياسمين عبد الرازق:
نشر فى : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 8:54 م | آخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 8:54 م
• عبد الحميد: تطوير شكل الأكشاك وفقًا للمنطقة مجانًا
قال محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد، إن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، كلف شركات متخصصة للقيام بأعمال النظافة والأمن والصيانة بالمدارس، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق هذا النظام في إحدي الإدارات التعليمية بصورة استرشادية في البداية على أن يعمم في باقي الإدارات التعليمية.

وأضاف المحافظ، خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة، اليوم، أن الشركات ستبدأ عملها بالمدارس اعتباراً من الساعة الثانية مساء حتى الساعة العاشرة مساءً، وتتولي أعمال نظافة المدارس وإجراء الصيانة البسيطة والأمن الصناعي ونظافة الخزانات والاهتمام بالبيئة المحيطة بالمدرسة والمساحات الخضراء داخل وخارج المدرسة، إلى جانب تأمين المدارس المعرضة للسرقات، ويتم تحديدها وفقًا لموقعها الجغرافي.

وأشار المحافظ، إلى أنه جاري إعداد برنامج شامل وطموح لإعادة تأهيل وتدريب موظفي المحافظة خاصة الذين يعاملوا مع المواطنين والسائح، وسيتم تطبيق البرنامج عقب الانتهاء منه في أحد الأحياء كنموذج استرشادي قبل تعميمه على باقي الأحياء بهدف رفع كفاءة العاملين بالمحافظة.

ولفت إلي أن مجلس الوزراء قرر انضمام رؤساء الاتحادات الإقليمية إلى المجالس التنفيذية للمحافظات، مشيرا إلى أهمية دورهم في تنظيم عمل الجمعيات الأهلية وتدعيم دورها، كما أنها تشارك في تدعيم الكثير من المشروعات ولها دور كبير في تنمية المجتمع.

وأوضح المحافظ، أن كوبري الأزهر يعاني من بعض المشكلات الإنشائية التي تتطلب التدخل لترميمه وتطويره من جديد، بالتزامن مع أعمال تطوير كوبري السيدة عائشة، مشيرًا إلى أن مدير اليونسكو في القاهرة د. غيث فارس، عقب على وجود مشكلات بالكوبري وأنه غير لائق بمدينة القاهرة، مطالبًا بسرعة تطويره خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المحافظ، أن القاهرة دخلت ضمن شبكة المدن الإبداعية بمنظمة اليونسكو في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، مشيرًا إلى أن القاهرة تضم تراث شعبي ثري، وحرف يدوية تراثية يتم تنفيذها بمنطقة خان الخليلي، لافتًا إلى أنه سيتم توفير دورات تدريبية لأصحاب المهن الحرفية واليدوية، مع التوسع في التبادل الثقافي بين المدن الموجودة ضمن شبكة المدن الإبداعية باليونسكو، وستحاول القاهرة الاستفادة بمختلف الطرق في هذا المجال الفترة القادمة.

وتطرق المحافظ، إلى منظومة الأكشاك الجديدة التي سيتم تطبيقها في القاهرة خلال الأشهر القليلة القادمة، وستشمل تغيير في شكل الأكشاك من الخارج بحيث تتناسب مع المنطقة التي يقع فيها الكشك، بحيث تعبر عن طبيعة المكان كالأماكن الأثرية، موضحًا أن الأكشاك المرخصة سيتم تطويرها مجانًا، مع الحصول على جميع الامتيازات، لكي يتمكن البائع من وضع جميع البضائع بداخل الكشك.

وشدد المحافظ، بعدم السماح لأي صاحب كشك بإخراج صندوق واحد خارج الكشك، مضيفًا أن الأكشاك المخالفة التي لا تحمل تراخيص لم يتم تجديدها وسيتم إزالتها على الفور.
وأعلن المحافظ، عن البدء في ملتقيات تساعد على محاربة البطالة وتشغيل الشباب، مؤكدًا أن المحافظة تدعم مثل هذه الملتقيات لمساعدة الشباب وتوفير فرص عمل تليق بهم وبمستواهم التعليمي والثقافي.

وطالب المحافظ، رؤساء الأحياء بضرورة اتخاذ الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم الأمطار، والتأكد من سلامة منظومة تصريف مياه الأمطار، ونظافة البالوعات، خاصة أنه وفقًا للأرصاد الجوية ستزداد نسب المطر هذا العام، مشددًا على ضرورة التواصل المستمر بين جميع الأطراف على مدار اليوم مع مراجعة منازل ومطالع الأنفاق والكباري، للتأكد من عدم تراكم المياه في هذه المناطق لاستكمال منظومة مواجهة السيول والأمطار.

ومن جانبها قالت مديرة مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة فريدة مجاهد، إن المديرية انتهت من عمل استمارات تقييم لمديري الإدارات، على أن يكون التقييم كمي «رقمي» يعتمد على الأرقام ليس كيفي، ذلك لتحقيق الشفافية في التقييم بينهم، مشيرة إلى أنه سيتم البدء في هذا التقييم بشكل فعلى بداية من الأسبوع المقبل.

وأضافت مجاهد، أن هناك بعض المخالفات المالية بالإدارات التعليمية، لذلك سيتم عمل حركة تدوير تشمل بعض قيادات بالإدارات، بهدف تحجيم المخالفات المالية بكل إدارة.



شارك بتعليقك