الأربعاء 20 مارس 2019 2:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

موجز التوك شو.. برلماني يطالب بتغريم مدخني الشيشة.. ومصر تشيد سد تنزانيا

أحمد العيسوي
نشر فى : الخميس 13 ديسمبر 2018 - 1:28 ص | آخر تحديث : الخميس 13 ديسمبر 2018 - 1:28 ص

فرضت عدد من الأحداث والقضايا نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس الأربعاء.

وفيما يلي نستعرض أبرز ما تناولته هذه البرامج:

«دينية النواب»: قانون تنظيم الفتوى ضرورة ملحة

قال الدكتور عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، ومقدم مشروع قانون لتنظيم الفتوى في مصر، إن سبب تقديمه لهذا المشروع هو: «تواجد مؤخرًا من يوظفون الفتوى لأغراض سياسية وأخرى شخصية».

وأضاف لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن قانون تنظيم الفتوى العامة أصبح ضرورة ملحة خاصة في ظل فوضى الفتاوى التي سادت المجتمع المصري مؤخرًا، مشيرًا إلى أن هذه الفتاوى تمس مصير الوطن والشأن العام.


نائب يطالب بتغريم مدخني الشيشة

قال النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، إن تدخين «الشيشة» أصبحت قضية خطيرة تستدعي التجريم، بعد انتشارها في المجتمع بشكل مزرٍ، وفق قوله.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، أنه اقترح توقيع غرامة على مدخني الشيشة، ومضاعفتها بتكرار الجريمة.

 
من جانبه، قال النائب إيهاب غطاطي، عضو مجلس النواب، تعليقًا على الأمر: «لدينا قضايا وأولويات أهم بكثير للغاية مما يثار بخصوص الشيشة، وهي حرية شخصية، ولن نجبر المواطن على المحافظة على صحته».

«النيابة الإدارية» تحيل واقعة إهمال طبي للتحقيق

علق المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم النيابة الإدارية، على شكوى إحدى مريضات السرطان بمعهد الأورام بدمنهور، بشأن حالة إهمال طبي من أحد الأطباء، قائلًا إنه سيتم التحقق من صحة الشكوى، وإحالتها إلى التحقيق، ذولك في مداخلة ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار».

«المقاولون العرب»: التعاقد معنا لإنشاء السد التنزاني ثقة في التجربة المصرية

علق المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، على تعاقد الشركة على إنشاء سد «ستيجلر جورج» في تنزانيا، قائلًا: «إن هذه الخطوة تعتبر ثقة في الدولة المصرية، وفي الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن التجربة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت محط أنظار واحترام من جميع القادة الأفارقة والمجتع الإفريقي، مستطردًا أن مصر أصبحت نموذجًا لتجربة فريدة في مجال النهضة والتنمية.

من جانبه، قال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك، إن المنافسة على التعاقد لإنشاء سد «ستيجلر جورج»، كانت شرسة للغاية، متابعًا: «كان هناك ضغط سياسي من دول أخرى على الحكومة التنزانية لترشيح عروض أخرى غير العرض المصري».

وذكر أن القيادة السياسية المصرية قامت بدور كبير للغاية في هذا المشروع، فقد بينت للحكومة التنزانية أن الحكومة المصرية تقف وراء الشركات المصرية.

رئيس الوزراء الأثيوبي السابق يكشف عن آخر تطورات مفاوضات سد النهضة

قال رئيس الوزراء الأثيوبي السابق، هايلي مريام ديسالين، إنه لا يوجد للقارة الإفريقية خيار سوى التعاون لأن فيه الحياة لكل الدول.

وأوضح في لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن لديه معلومات بأن قريبًا سيتم الوصول إلى اتفاق يحقق مصالح كل الأطراف في ملف سد النهضة، وليس طرف واحد على حده.

وذكر أنه يجب على البلدان الإفريقية دراسة تجربة مصر في محاربة الإرهاب، مشيدًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي وصفها بالملهمة والمفيدة، والتى يجب على البلدان الإفريقية القيام بها.

«محلية النواب»: يجب توفيق أوضاع المدافن الآهلة

كشف النائب يسري الأسيوطي، عضو لجنة الإدارة بمجلس النواب، تفاصيل طلب الإحاطة الذي تقدم به في البرلمان بشأن ظاهرة انتشار المقابر المخالفة المقامة بمدافن الزهراء أحمد عصمت على أراضي الدولة بمنطقة عين شمس.

وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، إن عددًا كبيرًا من المقابر بنيت بشكل مخالف بمنطقة أحمد عصمت في عين شمس، على أراضي الدولة وبيعت للأهالي بمبالغ تجاوزت مليون جنيه، مشيرًا إلى مطالبته بحصر عدد المقابر المقامة بهذه المنطقة من سجل إدارة الجبانات في القاهرة.

توفيق أوضاع 500 كنيسة ومبنى خدمات خلال سنتين

قال القس ميخائيل أنطون، نائب رئيس لجنة توفيق أوضاع الكنائس، وعضو اللجنة الوزارية لتقنين أوضاع الكنائس، إن هناك ما يقرب من 500 كنيسة ومبني للخدمات وبيوت للخلوة، تم توفيق أوضاعها منذ بداية عمل اللجنة قبل سنتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك