تعرف على أشهر الاقتباسات من أعمال يحيي حقي رائد القصة القصيرة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على أشهر الاقتباسات من أعمال يحيي حقي رائد القصة القصيرة

محمد حسين
نشر في: الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 3:12 م | آخر تحديث: الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 3:12 م



27 عاما على وفاة الكاتب الكبير يحيي حقي، والذي رحل في 9 ديسمبر 1992، بعد مسيرة عطاء طويلة قدمها للأدب.

فالأدب كان المحطة الأخيرة التي اختارها "حقي"، بعد أن عمل بمهن كثيرة بين المحاماة والدبلوماسية.

رغم جذوره التركية إلا أن النشأة بحي السيدة زينب كانت لها التأثير الأكبر في تكوين شخصيته، وليست شخصيته فقط بل أضفى تلك الروح على كل شخصياته الأدبية التي رسمها في رواياته وقصصه القصيرة التي تفوق فيها بشكل لافت، جعلت البعض يلقبه برائد القصة القصيرة.

من أشهر الأعمال الأدبية ليحيي حقي (قنديل قنديل أم هاشم، مذكرات عابر سبيل، أم العواجز، من فيض الكريم).

وفي ذكرى رحيله نتذكر أهم الاقتباسات من تلك الأعمال البارزة:

1- (كوني ما شئت، ليمسخ الإهمال صورتك، ليقس الضنى على محياك، بل فليشوهك الزمن الذي لا يرحم .. فأنتِ أنتِ عندي .. آخر علمي وذوقي ومنتهي تجربتي) - قنديل أم هاشم.

2- (لجأت إلى الكتب المقدسة الطاهرة أستنبئها: أيجيب الرحمن دعوة العاصي؟ فإني أريد إذا ما وقفت بين يدي الديان أن أسأله، قبل أن يغفر لي ذنوبي أن يغفر لك ذنبك) - قنديل أم هاشم.

3- (إن عاهات النفوس شيء بشع، لأنها المخلوق الوحيد الذي لا يعيش إلا مختنقًا، فإذا أتحت له التنفس مات) – صح النوم!

4- (نعم قد نتخلى عن التراث كله، لكن هناك شيئا واحدا لا يمكن أن يقبل هذا التخلي وإلا انهدمت فنوننا، بل حياتنا كلها، وهو اللغة، فاللغة هي التي تشكل الفكر، فكرنا، وليست لنا لغة إلا تلك التي ورثناها، قابلة للتطور من جيل إلى جيل، ولكنها تظل اللغة العربية الفصحى بعبقريتها المتفردة، وسليقتها الفذة) - مذكرات عابر سبيل

5- (عجبت للإنسان يوصي غيره بالقناعة ، ولا يقنع هو) ــ صح النوم!

6- (تخفي المرأة عمرها وتخفي أيضاً قياس قدمها، فما دخلت محلاً لبيع الأحذية إلا لاحظت أن كل امرأة تذكر أولاً لقياس قدمها رقماً يقل عن حقيقته) - مذكرات عابر سبيل.

7- (لكنني ترددت قليلا أأنتقم أم أصفح؟ وأخيرا قلت إن الصفح يتاح في كل وقت أما الانتقام فلا يتاح إلا مرة. وهذه هي مرتك فلا تدعها تفلت من يديك) - أم العواجز

8- (ولكن وقع اليقظة على بعض النفوس يجيء أحيانا كوقع المفاجأة وليس أشق على نفس الذي ألف الاستعباد من أن توهب له الحرية فجأة أو تلقى على كتفيه لأول مرة مسئولية تدبير أموره، ويقال له أنت سيد نفسك، دافع عن حقك، وقم بواجبك، إنه كان يطالب بهذه الحقوق، يؤمن أن كل بلائه راجع لحرمانه منها، ويقول أنها لو ردت إليه لتغير حاله في غمضة طرف، من الظلام إلى النور، فإذا واجه النور حين يعم غشيت عيناه) - صح النوم!

9- (لا ولوج إلى ساحة السعادة - في اعتقادي - إلا من أحد أبواب ثلاثة: الإيمان والفن والحب، لا شيء يشع بها مثل هذا الخشوع الذي أراه في المعابد) - قنديل أم هاشم

10- (شعرت فجأة وأنت تخالط الناس بأنك تعاني وحدة قاسية؟ الكلام من حولك مفهوم، ولكن بلا جدوى كأنهم عمي وأنت تريد أن تسمع خبرا عن النور ممن رأى النور، وأيقنت أن لا أنس لك إلا إذا اهتديت لنفسك ووصلتها أولا بالكون كله؟) - من فيض الكريم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك