الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى لـ«الشروق»: تسليم جميع الوحدات حتى الإعلان التاسع قبل 30 يونيو - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى لـ«الشروق»: تسليم جميع الوحدات حتى الإعلان التاسع قبل 30 يونيو

حوار ــ محمد علاء:
نشر في: الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 9:27 م | آخر تحديث: الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 9:27 م

مى عبدالحميد: طرح وحدات الإعلان الثالث عشر خلال النصف الأول من 2020.. وزيادة فى أسعار وحداته
حصلنا على 95 حكما قضائيا بالحبس أو الغرامة حتى 100 ألف جنيه ضد مخالفى شروط الاستفادة من وحدات الإسكان الاجتماعى
ــ سلمنا 5294 عمارة فى 8 مدن جديدة إلى شركة متخصصة فى الصيانة والنظافة
ــ مراجعة شروط التقديم ودراسة فرص زيادة دعم الوحدات

 


أكدت المهندسة مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، الانتهاء من تسليم جميع وحدات الإسكان الاجتماعى للحاجزين حتى الإعلان التاسع بحلول 30 يونيو المقبل.

وقالت «عبدالحميد»، فى حوار مع «الشروق»، إن صندوق الإسكان الاجتماعى سيراجع بعض شروط التقديم للوحدات فى الإعلانات التالية فى ضوء نتائج دراسة «الطلب على السكن فى مصر»، التى أعدها البنك الدولى بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأظهرت الدراسة، التى شملت عينة قوامها نحو 10 آلاف أسرة، أن 35% متقدمون بالفعل للحجز بمشروع الإسكان الاجتماعى، وأن 27% يفضلون المدن الجديدة، من بينهم 89.2% يسكنون فى محافظة القاهرة.
وبيَّنت نتائج الدراسة أن 90.2% ممن يمتلكون خطة للانتقال إلى مسكن آخر يفضلون نظام التمليك مقابل 8.8% يفضلون الإيجار، وأن 66.2% يفضلون الانتقال إلى وحدات 3 غرف.

وأشارت عبدالحميد إلى زيادة سعر وحدات الإعلان الثالث عشر، المقرر طرح وحداته خلال النصف الأول من العام المقبل، وإلى نص الحوار:

< ما هو مردود نتائج دراسة «الطلب على السكن» على برنامج الإسكان الاجتماعى؟
ــ الحقيقة أن نتائج هذه الدراسة أسعدتنى جدا؛ لأنها أكدت أننا «ماشيين صح»، وأن الطلب على محور الإيجار لا يتعدى 10% من إجمالى العينة المشاركة، وأن الناس تميل أكثر للتمليك، وبخاصة فى المدن الجديدة، باستثناء سكان المناطق الريفية الذين يرغبون فى التملك بنفس أماكنهم، لكننا نحتاج لتغيير هذه الثقافة، فلا توجد أراض بالمدن القديمة للبناء عليها، وبخاصة فى محافظات الوجه البحرى.

< هل سنرى تغييرا فى شروط ومعايير التقديم على الوحدات بناء على هذه الدارسة؟
_ بالطبع، سنراجع مستويات الدخل والأقساط، فى ضوء تكاليف تنفيذ الوحدة وسعر طرحها، وسندرس فرص زيادة الدعم وبأى نسبة، وكذلك سعر الفائدة على قرض التمويل العقارى. الموضوع معقد؛ فيجب النظر إلى التكلفة التى تمثلها الوحدات على الموازنة العامة للدولة، ففائدة 7% على القرض تكلف الدولة 200 ألف جنيه دعم على الشقة فى الـ 20 سنة. وكنا قد وقعنا بروتوكولا مع وزارة المالية بـ 300 ألف عميل سنحتاج إلى تحديث لإضافة العملاء المتقدمين بالإعلانات الجديدة، وهو ما يعنى التزامات أكثر على وزارة المالية.

< وما تأثير ذلك على سعر الوحدة فى الإعلان المقبل؟
ــ الأسعار ستتحرك أيضا، فالإعلان العاشر الذى حددنا له سعر 225 ألف جنيه قابلة للزيادة فى حدود 10% تلقينا أسعار تنفيذ تزيد على 240 حتى 255 ألف جنيه، وبلا شك فالإعلان الجديد، والمفترض تنفيذ وحداته على مدار 3 سنوات يجب أن يراعى التضخم خلال هذه الفترة. والأمر ليس سهلا؛ لأننا نرغب فى الإبقاء على نسبة 15% فقط من سعر الوحدة مقدم دون زيادة، ونرغب فى استهداف المحتاجين لهذه الوحدات بالفعل، وهذه الحسابات بها تفاوض مع جهات عديدة.

< هل تحددت نسبة الزيادة فى الدعم؟
ــ لا، لم تتحدد بعد، لآن الأمر يحتاج إلى دراسات عديدة فى اتجاهات مختلفة كما ذكرنا.

< ومتى يعلن عن الطرح الجديد؟
ــ خلال النصف الأول من العام المقبل، فلا نزال ندرس الالتزامات المالية التى ستترتب على كل جهة من الجهات المعنية بتقديم الدعم وننسق معها.

< وهل سيشمل الإعلان القادم وحدات بنظام الإيجار؟
ــ لا، سنطرح وحدات الإيجار بشكل مستقل، بعدما نبحث تفاصيل نتائج دراسة الطلب على الإسكان، والأماكن المطلوب فيها وحدات بنظام الإيجار، وندرس مدى توافر وحدات جاهزة فى هذه المناطق؛ فمن يقدم على وحدة بالإيجار لا يرغب فى الانتظار 3 سنوات حتى استلامها.

< هناك استفسارات مُلحة عن مواعيد تسليم وحدات الإعلانات السابقة؟
ــ سننتهى فى 30 يونيو المقبل من تسليم جميع الوحدات للحاجزين حتى الإعلان التاسع.

< وفيما يخص وحدات الإعلان العاشر؟
ــ أنهينا الإجراءات الخاصة بالإعلان فى ديسمبر 2018، وقد حددنا 30 شهرا لتسليم الوحدات؛ ليصبح فى يونيو 2021، وستبدأ الاستعلامات اعتبارا من أول العام بعد المقبل.

< ولماذا تأخر تسليم الوحدات عن المواعيد المحددة سلفا؟
ــ التأخير فى الإعلان الثامن فقط، وهو نتيجة لظروف المقاولين وتحركات الأسعار فى السوق وتأخر صدور قانون التعويضات، فلا يجب الاستهانة بأثر التعويم؛ فبعض الشركات لم تقدر على الاستمرار فى التنفيذ فاضطررنا لسحب الأعمال منها وإسنادها إلى أخرى.

< هل يدرس الصندوق فتح باب تبديل وحدات الأدوار المتكررة كما تقرر للدورين الأرضى والأخير؟
ــ لو سمحنا بذلك لأصبح الأمر اختيارا وليس قرعة، ننقل فقط الحالات المرضية بين الأرضى والأخير، وبعد الإشاعات التى سمعتها عن أن «فلان هيخلص لى الموضوع»؛ فقررنا أن كل التظلمات والطلبات تكون إلكترونية.

< وكيف يستطيع المستفيد بيع وحدته بعد مرور 7 سنوات؟
ــ التقدم بطلب إلى صندوق الإسكان الاجتماعى ودفع جزء من دعم الفائدة إذا قرر بيع الوحدة بعد مرور7 على استلامها وقبل مرور 14 سنة، أما بعد مرور 14 سنة فلن يتم تحصيل أى رسوم من المستفيد عند بيع وحدته.

< وما هى آليات الرقابة على الوحدات؟
ــ خصصنا مؤخرا صفحة على الموقع الإلكترونى للصندوق للشكاوى من مخالفات الإسكان الاجتماعى؛ فلو أن شخصا يسكن فى عمارة وجاره يؤجر وحدته يبلغنا وسنتخذ الإجراءات اللازمة، إلى جانب أيضًا فحص عينات عشوائية من الوحدات، لكن الاعتماد الأكبر هنا على الناس، فقد سلمنا 100 ألف وحدة فى مدينة 6 أكتوبر وبالطبع لن نتمكن من فحصها جميعا كل شهر. وقد حررنا 1672 دعوى قضائية بحق مخالفين، وقد صدرت أحكام بالحبس سنة وغرامة بين 50 و100 ألف جنيه فى 95 جنحة منها، وقد تلقينا العديد من طلبات التصالح لكن لم نتصالح مع أحد حتى الآن رغم أن القانون يتيح لنا ذلك. ولعل الإعلان عن حجم الدعاوى والأحكام القضائية لردع باقى المخالفين.

< ما هى طبيعة الخدمات التى تقدمها شركة الصيانة بالإسكان الاجتماعى؟
ــ ستقدم خدمات النظافة، سواء داخل العمارات وخارجها، وصيانة مواسير تغذية وصرف العمارات وتغيير التالف منها، وكذلك صيانة إدارة المداخل والسلالم وتغيير التالف من اللمبات، ورش المبيدات المكافحة للحشرات والقوارض، وجميع الخدمات الأساسية حفاظا على هذه الثروة من مصير وحدات الإسكان القديم، التى وصلت إلى حالة يرثى لها.

< كم عدد المواقع التى تسلمتها الشركة حتى الآن؟
ــ 5294 عمارة، بإجمالى 12206 وحدات فى 8 مدن، هى: الشروق، وبرج العرب، والقاهرة الجديدة، وأكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، وبدر، والعاشرمن رمضان، و15 مايو، ويبلغ عدد العاملين بالشركة 954 عاملا.

< هل سيتحمل المواطنون أية مبالغ إضافية نظير هذه الخدمات؟
ــ إطلاقا، سنسدد قيمة التعاقد مع شركة الصيانة من عائد استثمار وديعة الصيانة البالغة 5%، التى تضاف إلى قيمة الوحدة، باستثناء أية خدمات إضافية يطلبها السكان، سواء تركيب دش مركزى أو غيره.

< وما هو مستقبل وحدات محور الإسكان الحر؟
ــ سندخل بعض التعديلات على هذا المحور قريبا، وسنطرح وحدات جديدة بمساحات مختلفة.

< ولماذا غاب الإقبال عن وحدات الطرح السابق؟
ــ لأنها كانت نفس وحدات الإسكان الاجتماعى لكن دون دعم، وذوو الدخل الأعلى يرغبون غالبا فى وحدات أكثر تميزا، وسنعمل على توفير نمط مختلف عما سبق.

< وهل ستطرح الوحدات المتبقية من الإسكان الحر فى إعلانات «الاجتماعى»؟
ــ بالطبع، فالقانون يتيح لنا طرح وحدات لمحدودى ومتوسطى الدخل حتى 120 مترا.

< وما هى استثمارات الصندوق للإنفاق على مشروع الإسكان الاجتماعى؟
ــ استثماراتنا جميعها فى الوحدات السكنية، نبنيها ونحصِّل مقابلها من بنوك وشركات التمويل العقارى، إلى جانب الدعم النقدى الذى تتيحه الدولة لنا من خلال القروض التى تحصلنا عليها من البنك الدولى والذى تسدد قيمته وزارة المالية، وكذلك مشاركة هيئة المجتمعات العمرانية معنا من خلال دعم المرافق وإتاحة الأرض مجانا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك