تطبيق جديد لتدريب الطلاب على اكتشاف الأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تطبيق جديد لتدريب الطلاب على اكتشاف الأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

(د ب أ)
نشر في: الأحد 14 مارس 2021 - 10:22 ص | آخر تحديث: الأحد 14 مارس 2021 - 10:22 ص

طور فريق من الباحثين بالسويد تطبيقا إلكترونيا لتدريب الطلاب على تقييم الأخبار والصور ومقاطع الفيديو التي تصلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد ما إذا كانت حقيقية أو مزيفة.

وتعتمد فكرة التطبيق الإلكتروني الذي طوره فريق بحثي من جامعة أوبسالا السويدية على اطلاع الطلاب على مجموعة من المواد الاخبارية داخل واجهة المستخدم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، ثم تكليفهم بمحاولة تحديد مدى مصداقية هذه التقارير.

ويقول نجرين توماس رئيس فريق الدراسة: "الهدف من هذا التطبيق هو تدريب الطلاب على اكتشاف المعلومة الصحيحة من الزائفة، وكذلك تحسين قدرتهم على اكتشاف المعلومة الصحيحة، حتى لو كانت لا تبدو كذلك في بادئ الأمر".

ويقدم التطبيق مجموعة من النصائح للطلاب المتدربين تتيح لهم اتخاذ القرار بشان صحة خبر معين بناء على منهج علمي، حيث يشرح لهم النهج الذي يتبعه الخبراء المتخصصون من أجل الفصل في صحة معلومة أو خبر معين عن طريق إجراء عملية بحث منفصلة على الانترنت أو محاولة تحقيق المعلومة من مصدر مستقل وغير ذلك.

وتم اختبار التطبيق الإلكتروني على أكثر من 200 طالب، واثبتت التجربة تأثيره الإيجابي في تعزيز قدرة الطلاب على تقييم الأخبار والمعلومات بأسلوب نقدي علمي، وحقق الطلاب الذين تعاملوا مع التطبيق وتعلموا من الارشادات التي يقدمها نتائج أفضل في تمييز الأخبار الصحيحة من الزائفة، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المتخصص في التكنولوجيا.

وينصح نجرين توماس المتعاملين مع مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: "احرص دائما على الاطلاع على مستجدات المعلومات والأخبار من مصادر موثوقة مثل وسائل الاعلام الرسمية أو الصحف اليومية المعروفة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك