فيديو.. القومي للحضارة: الانتهاء من ترميم 20 مومياء ملكية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. القومي للحضارة: الانتهاء من ترميم 20 مومياء ملكية

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:26 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:26 ص

قال الدكتور سيد أبو الفضل المشرف العام على قاعات العرض بالمتحف القومي للحضارة، إن عملية صيانة وترميم وتهيئة المومياوات الملكية لعملية النقل استغرق أكثر من عام، لافتًا إلى التعامل بحرص مع المومياوات عقب وصولها القومي للحضارة منذ 10 أيام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الأربعاء، أن المتحف انتهى من ترميم 20 مومياء، ويتبقى دخول اثنين فقط إلى فتارين العرض، قائلًا إن قاعة المومياوات الملكية ستكون جاهزة للافتتاح يوم 18 من أبريل الجاري.

ولفت إلى أن مومياوات الملك أمنحتب الثاني ورمسيس الثالث وسيتي الأول استغرقت وقتًا كبيرًا في الترميم والتعامل معها؛ لأن حالتها لم تكن جيدة، مشيرًا إلى عرض تلك المومياوات للمرة الأولى بالقومي للحضارة.

وذكر المشرف العام على قاعات العرض بالمتحف القومي للحضارة، أن فتارين العرض تتسم بمواصفات مخصصة، موضحًا أنها مزودة بغاز النيتروجين لقتل الميكروبات والبكتريا، والحفاظ على المومياء لمدة قد تصل لأكثر من 5 سنوات.

وبعد عشرة أيام من استقبال المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط للمومياوات الملكية في موكب مهيب، انتهى مرممي المتحف من صيانة وتهيئة ١٤ مومياء ووضعها في فتارين العرض الخاصة بها بقاعة المومياوات وذلك تمهيدا لاستقبال الزائرين يوم التراث العالمي الموافق ١٨ أبريل٢٠٢١.

وأوضحت الدكتورة منال غنام رئيس قسم الترميم بالمتحف، أنه خلال الفترة الماضية قام فريق الترميم بفك تغليف عدد من هذه المومياوات وفضها من كبسولة النيتروجين الخاصة بها وتهيئتها لاستقبال بيئة العرض الجديدة لها بالمتحف وذلك وفقا للأساليب العلمية المتبعة، مشيرة إلى أنه جاري استكمال أعمال الفك والفض والتهيئة لباقي المومياوات لوضعها في الفتارين الخاصة بها بقاعة المومياوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك