دراسة: الحالة النفسية السيئة تتسبب في وفاة بعض الناجين من الأزمة القلبية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الحالة النفسية السيئة تتسبب في وفاة بعض الناجين من الأزمة القلبية

منار محمد
نشر في: الجمعة 14 مايو 2021 - 2:14 م | آخر تحديث: الجمعة 14 مايو 2021 - 2:14 م
توصلت دراسة حديثة صادرة عن جامعة "إيموري" الأمريكية، إلى أن مواجهة المشكلات وسوء الحالة النفسية، يشكلان خطرًا على الناجين من النوبات القلبية.

وقالت الدكتورة ماريانا جارسيا، الباحثة في أمراض القلب بالجامعة وأحد المشاركين بالدراسة، إن الدراسة شملت 283 ناجيا من النوبات القلبية تتراوح أعمارهم بين 18 و61 عامًا.

وأضافت أن الناجين أجابوا على استبيان لتقييم مستوى الاكتئاب والقلق والتوتر واضطراب ما بعد الصدمة لديهم، وذلك في غضون 6 أشهر من تعافيهم من النوبة القلبية، وبعد استلام الإجابات، ثم تصنيف الأشخاص إلى 3 فئات بناءً على نسبة الاضطراب الذي يتعرضون له.

وأكدت أن الدراسة استمرت في مراقبة الحالة الصحية للناجين لمدة 5 سنوات بعد التصنيف، وأظهرت النتائج إصابة 80 من أصل 283 شخصًا بنوبة قلبية أخرى أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، وتوفي عدد منهم، وكانت هذه الإصابات الخطيرة من نصيب من تعرضوا لمشاكل شديدة وعانوا من أزمات نفسية.

وذكرت الباحثة في أمراض القلب، أن نتائج الدراسة تؤكد ضرورة متابعة الحالة النفسية للناجين بشكل منتظم، وخاصةً المرضى الأصغر سنًا؛ لأنهم يتعرضون للمشاكل أكثر من كبار السن.

وأوضحت أن هناك بعض الأشياء التي تساعد في تخفيف تأثير المشكلات على الناجين، مثل تمارين التأمل والاسترخاء، بحسب موقع "إيت زيس نوت ذات" الأمريكي الخاص بالتغذية.

وعلق إرنستو إل شيفرين، الأستاذ في قسم الطب بالجامعة، على نتائج الدراسة، موضحًا أن الإجهاد المفرط والضغط النفسي، يتسببان في ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى تلف الأوعية الدموية سريعًا، ما يتسبب في الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية مرة ثانية.

وأكد أن الناجين من هذه الأمراض الخطيرة، يجب أن ينتبهوا لأسلوب حياتهم بجانب تجنب المشكلات، وذلك من خلال عدم الإفراط في تناول الطعام وممارسة الرياضة ولكن التي لا تتسبب في إجهاد القلب، إضافة إلى تجنب التبغ وشرب الكثير من الماء؛ لأن كل ذلك يساعد في الحفاظ على صحة القلب.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك