بينهم بيل جيتس وميسي وآينشتاين... فنانون وعلماء ولاعبي كرة قدم مصابون بالتوحد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينهم بيل جيتس وميسي وآينشتاين... فنانون وعلماء ولاعبي كرة قدم مصابون بالتوحد

هاجر فؤاد
نشر في: الأحد 14 يوليه 2019 - 7:28 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2019 - 7:28 م

حصل الطالب مروان وحيد، على المركز الأول على الجمهورية، كان الخبر في بادئ الأمر طبيعيًا إلى أن أعلن والد الطالب أن ابنه كان يعاني من أعراض التوحد منذ كان عمره عامين وخضع لرحلة علاج طويلة، ليثير طالب شعبة عملي رياضة بمحافظة الشرقية الدهشة وإعجاب الكثير بقدرته على تحقيق النجاح وتخطي المرض.

وحسب الأمم المتحدة فإن التوحد هو حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي، فالبعض يعتقد أن التوحد نوع من التخلف العقلي والإعاقة، إلا أنه عبارة عن اضطراب في النمو يؤثر على قدرة التركيز والاستيعاب لدى الأطفال، وغالبًا تظهر أعراضه بعد سن 4 سنوات، والتعامل الجيد مع الأطفال المصابة تجعل من الصعب قهر المرض.

في التقرير التالي تستعرض «الشروق»، أبرز العلماء والفنانين المصابين بمرض التوحد، اللذين لم تمنعهم إصابتهم، من ظهور إبداعهم وتفوقهم.

أينشتاين

واجه أشهر العلماء الذين صنعوا التغيرات الثورية في علم الفيزياء، ألبرت أينشتاين، عدة صعوبات في التفاعلات الاجتماعية وكان شديد الحساسية بشأن الحياة الشخصية، وهو ما لاحظته عائلته، ففى دراسته واجه صعوبة في تعلم أشياء يمكن لأي طفل طبيعي فهمها بكل سهولة، وفصعوبة التفاعل الاجتماعي جعلته يعاني من العثور على وظيفة بالرغم من ذكائه.

نيوتن

ذكر موقع رانكر الأمريكي، أن التوحد أصبح عاجزًا أمام إسحاق نويتن وفقد السيطرة على عقله في صياغة قوانين الحركة والجاذبية، فالمؤرخون أجمعوا إن إصابه نيوتن بالتوحد، جعلته أكثر ذكاء وتميزًا.

موتسارت

عانى الموسيقار الشهير موتسارت، من تعبيرات الوجه المتكررة، وكان دائم تحريك يديه وقدميه، بالإضافة لتصرفاته غير المبررة أو مفهومة حين يغضب، فلذلك يعد من أكثر المشاهير الذين تم التأكد من إصابتهم بالتوحد.

تيم برتون

عانى مخرج الأفلام الأمريكية تيم برتون، من الانطواء والعزلة الاجتماعية، وأعلنت صديقته هيلينا بونهام، بأنه مصاب بالتوحد، إلا أنه يعد من أبرز الأسماء المؤثرة في مدرسة الإخراج الحديثة، ولاقت مجموعة كبيرة من أفلامه قبول ونجاح عظيم.

دان أيكرويد

في عام 2007 أكد الممثل والكاتب السينمائي الأمريكي دان أيكرويد، خلال حوار له بجريدة الجارديان البريطانية، أنه طرد من مدرستين في طفولته بعدما شُخص بأنه يعاني من متلازمة اسبرجر إحدى اضرابات طيف التوحد بدرجة خفيفة، وكان يعاني من بعض التشنجات اللا إرادية، وبالرغم من ذلك، حصل أيكرويد على جائز أيمي.

داريل هانا

بالرغم من فوزها بـ8 جوائز سينمائية إلا أنها تصدرت قائمة الفنانين بمنظمة تجمع التوحد، وأشارت داريل في عدة مقابلات صحافية إلى معاناتها مع متلازمة أسبرجر.

ليونيل ميسي

لم يتخيل أحد أن اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي كان مصابًا بالتوحد، اكتشفته عائلته وهو في سن الثامنة، لكنه استطاع التغلب على المرض وأصبح أسطورة من أساطير كرة القدم، حتى صنف كأفضل لاعب كرة قدم في العالم لأكثر من مرة.

فان جوخ

عانى الرسام الهولندي وأشهر فناني التصوير التشكيلي، فان جوخ، من مرض التوحد وفقًا لموقع تجمع التوحد الأمريكي، الذي أدرج اسمه في قائمة الفنانين المصابين بالتوحد، استطاع التغلب على المرض وأصبح أحد رواد المدرستين الانطباعية والوحشية في الفن، وتعرض أهم أعماله في متاحف باريس وهولندا.

بيل جيتس

أصيب مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس بمرض التوحد، فكان في طفولته غريب الأطوار، وفي شبابه غير متزن، إلا أنه تغلب عليه وأصبح من أشهر الشخصيات في العالم، وصنفه موقع رانكر، كأغنى رجل في العالم في قائمة المشاهير المصابين بالتوحد، وهو ما انعكس في فيلم قراصنة وادي السيليكون، الذي تناول السيرته الذاتية.

دانييال تامت العبقري المتوحد

يعد دانيال تاميت واحدًا من ضمن 50 عبقريًا في العالم، فتغلب على التوحد، وتعلم 11 لغة خلال فترة الدراسه وأصبح قادرًا على تحدثهم بطلاقة، فضلًا عن قدرته على إجراء عمليات حسابية أسرع من الآلة الحاسبة.

نيكولا تيسلا

نيكولا تيسلا المخترع الأمريكى الشهير ومهندس الكهرباء والمهندس الميكانيكي والفيزيائي، لم يتم التأكد من إصابته بالتوحد، إلا أنه ظهر في تفاصيل حياته اليومية الروتينية بعض علامات التوحد، وكان غريبًا في تفكيره فهو لم يدخل أبدًا غرفة عدد الحاضرين فيها قابل للقسمة على ثلاثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك