هيئة رقابية في بريطانيا تحظر إعلانات لكونها تنطوي على أفكار نمطية عن نوع الجنس - بوابة الشروق
الأحد 8 ديسمبر 2019 11:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

هيئة رقابية في بريطانيا تحظر إعلانات لكونها تنطوي على أفكار نمطية عن نوع الجنس

علم بريطانيا<br/>
علم بريطانيا
د ب أ
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 5:17 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 5:17 م

أيدت هيئة معايير الإعلان البريطانية (ASA) اليوم الأربعاء شكاوى مقدمة ضد إعلانات لسيارات فولكس فاجن وجبن فيلادلفيا على أساس أنها إعلانات تظهر أفكارا نمطية غير مقبولة تتعلق بنوع الجنس.

وفي إشارة إلى إعلان فولكس فاجن عن طراز سيارة "جولف" كهربائية، قالت ASA إنه أظهر بشكل ينطوي على المقارنة: "صورا للرجال في بيئات غير عادية يقومون بأنشطة تتسم بالمغامرة، مع إظهار نساء على أنهن سلبيات أو منخرطات في دور نمطي للرعاية".

وأظهر الإعلان امرأة نائمة بينما يغلق الرجل المصباح في خيمة مثبتة على واجهة جرف منحدر. ثم تم إظهار اثنين من رواد الفضاء في سفينة فضاء. وأظهر المشهد التالي رجلا من الرياضيين المعاقين يمارس القفز الطويل، بينما ظهرت في المشهد الأخير امرأة تجلس على مقعد بجوار عربة أطفال قبل أن تظهر سيارة الجولف وهي تسير في صمت.

وردت مجموعة فولكسفاجن المحدودة في بريطانيا على ذلك بأن الرسالة الأساسية للإعلان تتركز على قدرة الروح البشرية على التكيف مع التحديات والتغيير الذي تحدثه الظروف.

ولكن ASA قالت إن الإعلان قارن بشكل مباشر الأدوار النمطية للرجال والنساء بطريقة توحي بأنها مرتبطة بجنس واحد.

كما قالت ASA في حكمها على إعلان ظهر فيه رجال ألهاهم غداء جيد عن رعاية الأطفال إن الشكاوى ضد إعلان جبن فيلادلفيا استندت إلى أنه يصر على تقديم "صورة نمطية ضارة من خلال الإشارة إلى أن الرجال غير قادرين على رعاية الأطفال".

وبينما اعترفت بالطبيعة المضحكة للإعلان، قالت ASA: "لم نعتبر أن استخدام الفكاهة في الإعلان قد خفف من تأثير الصورة النمطية الضارة؛ بل إنها في الواقع أساسية به".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك