هدى سلطان وفريد شوقي.. 15 عاما من الزواج والنجاح الفني - بوابة الشروق
السبت 17 أغسطس 2019 8:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مطالبات بعض أصحاب الأعمال بتقليل العطلات الرسمية؟

هدى سلطان وفريد شوقي.. 15 عاما من الزواج والنجاح الفني

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 10:39 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 10:39 م

في 15 أغسطس عام 1925 ولدت الفنانة والمطربة هدى سلطان، التي تحل ذكرى ميلادها اليوم بعد رحيلها عن عالمنا منذ 13 عامًا، فكانت أحد الوجوه السينمائية الشهيرة في زمن الفن الجميل، كما يصفونه، وكانت الوجه الحنون في صورة الأم المصرية على شاشة التلفزيون لسنوات.

هي بهيجة عبد السلام عبد العال واشتهرت فنيًا بهدى سلطان، وشقيقة المطرب والملحن محمد فوزي، بلغ رصيدها الفني أكثر من 100 عمل بين السينما والتلفزيون، بالإضافة لأغانيها المتنوعة في الأفلام التي شاركت فيها.

تزوجت هدى سلطان أكثر من مرة ولكن زوجها من وحش الشاشة فريد شوقي أطولهم عمرًا وأكثرهم استثمارًا فنيًا، حيث شاركا سويًا في عديد من الأفلام.

وتستعرض «الشروق» في ذكرى ميلادها الـ94 بعض من أفلامها مع الفنان فريد شوقي.

الأسطى حسن

وهو فيلم من انتاج عام 1952 وكان أولى أفلامهما بعد الزواج الذي دام 15 عامًا، جسدت هدى في الفيلم زوجة فريد العامل في أحد ورش الخراطة والناقم على حالته المادية ويحاول أن يصير من الأغنياء.

شارك في الفيلم زوزو ماضي وماري منيب ورشدي أباظة ومن إخراج صلاح أبو سيف.

 

 

فتوات الحسينية

فيلم يدور في إطار درامي حول صراع الفتوات داخل الحارة المصرية، وجسدت هدى فيه دور "زبيدة المطربة"، وقام بالبطولة أمامها فريد شوقي ومحمود المليجي ووداد حمدي، وهو إنتاج عام 1954، ومن تأليف نجيب محفوظ وإخراج نيازي مصطفى.

 

 

 

جعلوني مجرمًا

وفي نفس العام شاركت هدى بدور البطولة أمام فريد في أحد أهم أفلامه وهو جعلوني مجرمًا والذي عمل معهم فيه يحيى شاهين ورشدي أباظة ونجمة إبراهيم.

ويحكي عن تعامل المجتمع مع الخارجين من السجن ومدى قبول الناس لهم في الحياة، وهو من تأليف رمسيس نجيب وإخراج عاطف سالم.

 

 

أبو الدهب

يدور الفيلم حول صراع رجلين- فريد شوقي ومحمود المليجي- من نفس الحي على الزواج من إحسان التي لعبت دورها هدى سلطان، ويحاول كل منهما الحصول عليها ولكنها تحب "أبو الدهب" (فريد شوقي) وتتزوجه فيسعى الآخر للتخلص منه انتقامًا، الفيلم من تأليف السيد بدير وإخراج حلمي رفله.

 

 

رصيف نمرة خمسة

قدمت هدى شخصية "نزهة" فتاة تبحث عن مأوى للتخلص من العصابة التي تتحكم في حياتها، وتقع في حب الشاويش خميس وتقوم بتربية أولاده، الفيلم من بطولة فريد شوقي وزكي رستم ومحمود المليجي وفاخر فاخر وإنتاج عام 1956.

والفيلم يحكي عن مقاومة قوات الشرطة لتجار المخدرات ومحاولتهم إحباط مخططاتهم وكشف طرق تهريب المواد المخدرة.

 

 

الفتوة

شاركت هدى في فيلم الفتوة كضيفة شرف، وهو أحد أفلام فريد الناجحة، الذي يحكي عن عالم التجارة والأسواق وتحكم الأقوى وسيطرته على الآخرين، وشارك في الفيلم تحية كايروكا وزكي رستم وتوفيق الدقن وأخرجه صلاح أبو سيف عام 1956.

بورسعيد

فيلم يحكي عن المقاومة في مدينة بورسعيد أثناء فترة العدوان الثلاثي وشبطة الجواسيس الإنجليزية في البلدة، وتم إنتاجه عام 1957، ومن أبطاله زهرة العلا ووليلى فوزي وشكري سرحان ورشدي أباظة، ومن تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقارن وكتب الحوار علي الزرقاني.

 

 

سوق السلاح

وتكرارًا للثلاثي الناجح الذي شارك في أكثر من فيلم فريد وهدى والمليجي، قدم الثلاثة العمل عام 1960، من تأليف عبد الحي أديب وإخراج كمال عطية.

وتدور أحداثه حول عصابة من تجار المخدرات يقتلون شابًا فتسعى أخته –هدى سلطان- للانتقام منهم فتستغل حب أحد أفراد العصابة للإيقاع بهم وكشف خططهم للشرطة.

 

 

العائلة الكريمة

وهو فيلم يدور في إطار كوميدي من إخراج فطين عبد الوهاب عام 1964، ولعبت هدى دور "ست أبوها / جلناز"، وهي إمرأة متزوجة من رجل بسيط الحال وتعيش معه في حارة شعبية، ولكن أمها ترغب في التخلص منه، وبالفعل تتجه للعمل كمطربة ويذيع صيتها وتترك زوجها الفقير.

شاركت البطولة مع هدى وفريد الفنانة الكوميدية ماري منيب في دور الأم الكارهة لزوج ابنتها، وهو من آخر الأفلام التي قدمها الثنائي سويًا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك