موجز التوك شو.. أزمة المدرسة الوهمية.. وحقيقة ضم العلاوات الخمس للمعاشات - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجز التوك شو.. أزمة المدرسة الوهمية.. وحقيقة ضم العلاوات الخمس للمعاشات

أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 5:13 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 5:13 ص

فرضت عدد من الأحداث والقضايا نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس الثلاثاء.

وفيما يلي نستعرض أبرز ما تناولته هذه البرامج:

وزير التعليم: حريصون على مستقبل طلاب المدارس الوهمية

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على واقعة مدرسة «الوزير» بمنطقة دار السلام، مؤكدًا حرص الوزارة على مستقبل طلاب المدارس الوهمية.

وأضاف في تصريحات لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أنه تم حل المشكلة، بنقل الطلاب إلى مدارس أخرى نظامية كلٍ بحسب مرحلته الدراسية.

وأشار إلى ضرورة أن يسأل أولياء الأمور بشكل مسبق عن المدارس التي يرغبون في إلحاق أبنائهم بها، سواء كانت مرخصة من قبل الوزارة أم لا.

وشدد: «لن نقبل ابتزاز أصحاب المدارس الوهمية ومحاولتهم الضغط علينا من خلال الأهالي».

«السناتر» تحتاج لتقنين

وعن مراكز الدروس الخصوصية، قال «شوقي»، إنها تحتاج لإطار عام لتقنينها حرصًا على مصلحة المواطنين وأموال الدولة.

وأضاف أنه لابد أن تحافظ الدولة على حقوقها سواء الملكية الفكرية للمناهج التعليمية التي أعدتها لتدريسها بالمدارس، أو الضرائب المستحقة على هذه المراكز.

وأشار إلى أهمية الحفاظ على جودة مستوى التعليم الذي تعمل الدول على تطويره الفترة الحالية.

قانون لإنشاء الجامعات التكنولوجية

قالت الدكتور ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن التعليم الفني يحظى باهتمام بالغ من قبل الدولة المرحلة الحالية لما يتمتع به من أهمية اقتصادية كبيرة، مشيرة إلى زيادة الناتج المحلي لبعض الدول بسبب اهتمامها بهذه الفئة.

وأضافت في تصريح للتليفزيون المصري، أن اللجنة تناقش حاليًا مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، حتى يستكمل الطالب الفني دراسته بعد الثانوية، وهو ما يساهم أيضًا في تعديل نظرة المجتمع لهذه الفئة.

وأشارت أن الحكومة قدمت خطة تطوير شاملة للتعليم الفني وإدارة جودته من خلال التعاون مع جهات أجنبية متخصصة من ألمانيا وإيطاليا واليابان.

جهود مصر للتهدئة باتت تؤتي ثمارها

كشف الناطق باسم تيار الإصلاح الديمقراطي بفتح، عماد محسن، آخر مستجدات التصعيد الإسرائيلي العسكري الذي تشهده غزة من يومين، قائلًا إن هناك مؤشرات كثيرة على أن هذه الجولة من التصعيد أكبر من ذي قبل، لكنها أقل من حرب أو مواجهة شاملة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «أخبار TEN»، المذاع عبر فضائية «TEN»: «الجهود التي تبذلها مصر في طريقها إلى النجاح وإبرام هدنة أو تهدئة أو وقف إطلاق النار في أقرب فرصة ممكنة».

وتابع أن الجهود التي تبذلها مصر في حقن دماء الفلسطينيين، وتحقيق تهدئة سريعة باتت تؤتي ثمارها، موضحًا أن الأوضاع خلال الساعات القليلة الماضية كانت أقل حدة مما كانت عليه أمس وبدايات هذا اليوم.

«الوزراء»: مصر لديها رؤية اقتصادية وثقافية لرئاستها الاتحاد الإفريقي

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن اجتماع الحكومة، الثلاثاء، تناول رؤية مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي، التي ستبدأ مطلع عام 2019، متابعًا أن هناك رؤية اقتصادية وثقافية تسعى الدولة لتطبيقها خلال فترة رئاستها للاتحاد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن العام المقبل سيشهد عددًا من الفعاليات لتعزيز التعاون بين مصر ودول القارة، موضحًا أن 2019 سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية والفرص التدريبية للشباب الأفارقة في الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، فضلًا عن الفرص التدريبية للقيادات التنفيذية على آليات العمل الحكومي بالإضافة إلى دورات تدريبية فنية متخصصة للكوادر الإفريقية.

«التضامن» توضح حقيقة ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

علق الدكتور محمد العقبي، المتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن الاجتماعي، على ما تردد بشأن نفي الوزارة ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، قائلًا إن الوزارة لم تنف أو تثبت ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أن الوزارة لا تملك أن تنفي الأمر أو إثباته، لأن القضية ما زالت متداولة في ساحة القضاء.

وأكد: «الوزارة تنتظر الحكم النهائي من المحكمة، وبمجرد صدوره ستلتزم الحكومة بتطبيقه مهما كان»، موضحًا أن أحد الصحفيين نقل عنه تصريحًا بالخطأ في هذا الشأن.

«القوى العاملة» تجدد تحذيرها من عقود العمالة الوهمية

جدد الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تحذيره للمصريين من تعرضهم لوقائع نصب بعقود مزورة للعمل في الخارج، مشيرًا إلى ضرورة أن يراجع المواطنين أي عقود عمل يحصلون عليها من خلال الوزارة أو أي من مديرياتها.

وأضاف في لقاء مع برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الثلاثاء، أن الوزارة تتواصل مع المستشار العمالي في الدولة المستضيفة أو مع سفارتها للتأكد من صحة العقود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك