فيديو.. محمد صبحي: لا نستطيع تحقيق أي تنمية دون مواطن يمثل قيمة مضافة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. محمد صبحي: لا نستطيع تحقيق أي تنمية دون مواطن يمثل قيمة مضافة

إيفون مدحت
نشر في: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 12:04 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 12:04 ص

قال الفنان محمد صبحي، إن قضية تنظيم النسل من الموضوعات الشائكة التي ظلت لفترة طويلة يحظر الاقتراب منها بالرغم من أنها تشكل أهمية بالغة، متابعًا أنه لا يمكن تحقيق أي تنمية دون مواطن يمثل قيمة مضافة للمجتمع.

وأشار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إلى ما قاله العالم الراحل جمال حمدان في هذه المسألة بأنه كلما زاد الإنتاج بزيادة السكان كانت الزيادة السكانية نعمة، أما لو كانت العكس تحول الأمر إلى نقمة.

وأضاف أنه من واقع عمله بمشروع تطوير العشوائيات، عايش بنفسه وضع القاطنين في هذه المناطق، متابعًا أن متوسط الإنجاب في العشوائيات يصل إلى 8 أطفال، ويتجاوز الـ10 في بعض الأحيان، وهو ما استنكره لإقبال بعض الأسر على إنجاب الكثير من الأطفال دون توفير حياة سلمية لهم.

وواصل أنه لا يمانع أن ينجب المرء 12 طفلًا إذا امتلك الثروة التي من خلالها يوفر لهم فرص للتعليم والعيش الكريم، لكن المشكلة هي أن من ينجب كثيرًا هو من لا يملك قوت يومه، ويفتقد الحكمة والحنكة في التربية ويرفض العمل.

وتابع أن هناك دول كثيرة لها تجارب في تنظيم الأسرة باستخدام نظام التحفيز وليس المنع، مضيفًا: «نحن نمتلك الرحمة، ولكن ليست من الرحمة تعويد على التسول، فيجب توجيه الإعانات لمن يعمل لكن راتبه لا يكفيه، أما العاطل أعطه ما ينتج به ليساعد الدولة».

ولفت إلى أهمية أن تكون الأسرة مؤهلة لتربية أبناء، موضحًا أن بعض الأفراد ينجبون حتى يستخدمون أبنائهم في التسول، وهناك من ينفقون على المخدرات ولا يفعلون لأولادهم، موضحًا أن تغيير هذه الثقافة مسؤول عنها الإعلام وعلماء الدين ورجال الفكر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك