تدخين السجائر الإلكترونية يتلف الأوعية الدموية الرئيسية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تدخين السجائر الإلكترونية يتلف الأوعية الدموية الرئيسية

هاجر أبوبكر
نشر في: الخميس 14 نوفمبر 2019 - 1:52 م | آخر تحديث: الخميس 14 نوفمبر 2019 - 1:52 م

نُشرت دراسة جديدة في المجلة الأوروبية للقلب، أظهرت تأثير تدخين السجائر الإلكترنية على 20 من المدخنين الأصحاء قبل وبعد أن يدخنوا، ووجد الباحثون أن التدخين مرة واحدة يزيد من معدل ضربات القلب ويتسبب في تصلب الشرايين، كما أن البطانة الداخلية للشرايين تتوقف عن العمل بشكل صحيح.

وبطانة الشرايين هي المسؤولة عن الحفاظ على تقلص الأوعية الدموية، وكذلك تنظيم الالتهابات، وتجلط الدم، وإذا تضررت قد تتسبب فى الإصابة بأمراض القلب.

ووفقاً لصحيفة الإندبندنت البريطانية، أصدر أطباء القلب تحذيرا بشأن مخاطر السجائر الإلكترونية، بعد أن أشارت الأبحاث إلى أن التدخين بها قد يضر الأوعية الدموية الرئيسية.

وقال البروفيسور توماس مونزيل، من قسم أمراض القلب في المركز الطبي الجامعي في ماينز بألمانيا، إنه يعتقد أن السجائر الإلكترونية تشكل خطورة خاصة على الشباب الذين يعتبر التدخين لديهم عادة، وإن على الدول أن تفكر في حظرها، وأضاف "لا يمكننا أن نسمح لجيل بأكمله أن يصبح مدمنًا على النيكوتين".

وقال البروفيسور جون بريتون، استشاري الطب التنفسي بجامعة نوتنجهام البريطانية، "السجائر الإلكترونية ليست آمنة، ولكن من المحتمل أن تكون أقل ضرراً بكثير من سجائر التبغ، وهذا هو السبب في أن المدخنين يتحولون من تدخين السجائر العادية إلى السجائر الإلكترونية، ولكن هذه الدراسة لا تغير حقيقة أن السجائر الإلكترونية لا تعالج الأضرار الناتجة عن التدخين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك