العصر الساخن ومراكز وصول المهاجرين.. على رأس كلمات العام في ألمانيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العصر الساخن ومراكز وصول المهاجرين.. على رأس كلمات العام في ألمانيا

فيسبادن - د ب أ:
نشر في: الجمعة 14 ديسمبر 2018 - 6:09 م | آخر تحديث: الجمعة 14 ديسمبر 2018 - 6:09 م

اختارت جمعية اللغة الألمانية (جي إف دي إس) عبارة "العصر الساخن" (Heißzeit -هايستسايت) لتكون كلمة العام في ألمانيا.

وأعلنت الجمعية اليوم الجمعة في مقرها بمدينة فيسبادن الألمانية أن هذه العبارة لا تصف فقط فترة الصيف الساخن الذي مر على ألمانيا هذا العام، بل أيضا تعبر عن تغير المناخ.

وأوضح علماء اللغة، الذين وقع اختيارهم على هذه العبارة، أن التكوين الصوتي لعبارة (هايستاست) شبيه بعبارة (Eiszeit - أيستسايت)، التي تعني "العصر الجليدي"، وتعتبر لذلك تكوينا لفظيا مثيرا للاهتماما.

وجاء في المرتبة الثانية عبارة "جمهورية بلا شبكة" (Funklochrepublik - فونكلوخريبوبليك)، والتي استُخدمت بكثرة في الجدل السياسي الذي دار خلال معركة الانتخابات التشريعية عام 2017 بسبب التغطية السيئة لشبكات الهواتف الجوالة في المناطق الريفية بألمانيا.

وحلت في المرتبة الثالثة عبارة "مراكز الرسو" (أنكر تسنترن)، وهي اختصار لعبارة تضم عدة كلمات. وكلمة "الرسو" (Anker) هنا ليس معناها الاستقرار، بل هي تكوين لفظي يضم الأحرف الأولى لعدة كلمات ألمانية وهي: (Ankunft) "وصول" و(kommunale Verteilung) "توزيع محلي" و(Entscheidung) "قرار" و(Rückführung) إعادة، وهذه التركيبة تمثل المهام المنوطة بها مراكز استقبال اللاجئين في ألمانيا.

واختارت الجمعية للمرتبة الرابعة عبارة "نحن أكثر" (Wir sind mehr - فير زند مير)، وهي الشعار الذي ردده قطاع عريض من الرأي العام في ألمانيا ردا على المظاهرات اليمينية التي شهدت اعتداءات معادية للأجانب في مدينة خمنيتس الألمانية الصيف الماضي.

وجاءت في المرتبة الخامسة عبارة "عقاب تكريمي" (strafbelobigt - شترافبلوبيجت)، التي ترددت في الخلاف حول رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية (هيئة حماية الدستور)، هانز-يورج ماسن.
وكادت قضية ماسن أن تتسبب في انهيار الائتلاف الحاكم في ألمانيا، وذلك في أعقاب إدلائه بتصريحات مثيرة للجدل عن الأحداث التي شهدتها مدينة كيمنتس الصيف الماضي. وكان وزير الداخلية هورست زيهوفر ينوي على خلفية ذلك إبعاد ماسن عن منصبه وتعيينه في منصب وكيل وزارة الداخلية، ما يعني رسميا ترقيته. وتم بعد ذلك التراجع عن هذه الخطط وإحالة ماسن إلى التقاعد بقرار فوري.

وحلت في المرتبة السادسة إلى التاسعة عبارات "روبوت الرعاية" و"حظر سيارات الديزل" و"الحرب التجارية" و"فوضى البريكست". وجاء في ختام القائمة عبارة "أم كل المشكلات"، التي أدلى بها وزير الداخلية زيهوفر لوصف أزمة اللاجئين.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية اللغة الألمانية اختارت لأول مرة كلمة العام في ألمانيا عام 1971. وتركز الجمعية في قائمتها السنوية على العبارات التي كان لها تأثير خاص في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ألمانيا على مدار عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك