افتتاح أول مركز تميز لدراسات التغيرات المناخية بقومي البحوث الثلاثاء المقبل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح أول مركز تميز لدراسات التغيرات المناخية بقومي البحوث الثلاثاء المقبل

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 15 يناير 2020 - 6:38 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يناير 2020 - 6:38 م

أعلن الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث أنه سيتم افتتاح أول مركز تميز للدراسات البحثية والتطبيقية للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة بالمركز يوم الثلاثاء المقبل.

وقال الدكتور هاشم، في تصريح اليوم الأربعاء: "إن مركز التميز للتغيرات المناخية يعد من أحدث مراكز التميز الموجودة بالمركز، والذي تم إنشاؤه بالتعاون مع وزارة البيئة وهيئة (الكومساتس) الدولية ومعهد الصين للمناخ والبيئة، منوها بأنه يتميز بوجود رئيسين شرفيين للجنة التوجيهية العليا، هما الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة".

ومن جانبه، أشار الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز السابق ورئيس مجلس إدارة مركز التميز إلى أن مجلس الادارة يضم العديد من الجهات والمنظمات الوطنية الإقليمية والدولية التي تتوافق جهودها للعمل على الحد من التغيرات المناخية وأثارها المختلفة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، مما يؤدى إلى تغير في النظم البيئية.

وأوضح أن المركز سيلعب دورا أساسيا لاعتماد منهجيات قائمة على نتائج الأبحاث والدراسات، وذلك للتقليل من الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة علي ظاهرة الاحترار العالمي (الاحتباس الحرارى) والتخفيف من حدتها.

ولفت شعلان إلى أن أولويات المركز، هي: وضع نماذج وطنية وإقليمية موثوق بها، واقتراح حلول واقعية للمساعدة في التكيف والتخفيف من مستويات آثار التغيرات المناخية والحد من الأضرار المتوقعة بالتعاون مع الوزارات الحكومية المحلية والجامعات والمراكز والمعاهد البحثية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية والخبراء والاستشاريين.

وأضاف أن مجلس الإدارة يضم العديد من الجهات المعنية التي لها من الخبرات ما يساعد على حل الكثير من المشاكل الناجمة عن التغيرات المناخية حاليا ومستقبلا، خاصة وأن جميع الآثار المقترحة والمتوقعة القصيرة والطويلة الأجل لتغير المناخ، هي عبارة عن تنبؤات ونماذج رياضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك