الشعوب الديمقراطي يفجر خلافًا بين أردوغان وحليفه بهتشلي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشعوب الديمقراطي يفجر خلافًا بين أردوغان وحليفه بهتشلي

رباب عبدالرحمن:
نشر في: الجمعة 15 يناير 2021 - 2:44 م | آخر تحديث: الجمعة 15 يناير 2021 - 2:44 م
كشفت تقارير صحفية مؤخرا عن وجود خلافات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحليفه في تحالف "الشعب" دولت بهتشلي رئيس حزب الحركة القومية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تصدع في التحالف الحاكم.

وذكر موقع "دويتشه فيله" في نسخته التركية أن هناك إدعاءات يتم تداولها في الكواليس السياسية، تفيد بأن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بتركيا، تسبب في خلافات بين حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وحليفه حزب الحركة القومية.

ويدعو زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي لحل حزب الشعوب الديمقراطي معتبرا أنه حزب داعم للإرهاب، مشيرا إلى أن الأحداث التي وقعت في البلاد أثناء حصار تنظيم "داعش" لمدينة عين العرب السورية عام 2014، كشفت عن ارتباطهم بالجماعات الإرهابية في سوريا والعراق.

وبينما لم تلق دعوته قبولا داخل حزب العدالة والتنمية، أعلن حزب الحركة القومية عن إعداده عريضة لتقديمها إلى المحكمة الدستورية العليا ، للمطالبة بحل حزب الشعوب الديمقراطي.

ولم يعلن بهتشلي عن موعد تقديمه الدعوى إلى المحكمة العليا، كما لم تؤد هذه الاستعدادات إلى تغيير موقف حزب العدالة والتنمية.

وذكرموقع "دويتشه فيله" أن أردوغان نقل مرارًا وتكرارًا إلى بهتشلي رسالته بأنه لا يميل نحو إغلاق الحزب.

وتحدثت تقارير صحفية عن زيارات قام بها أردوغان لمنزل صديقه أوجوزهان أصيلتورك، رئيس المجلس الاستشاري الأعلى بحزب السعادة التركي، حيث اعتبر مراقبون أنها تهدف لتهديد بهتشلي عبر البحث عن حليف صغير آخر في البرلمان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك