عضو «شركات السياحة»: استمرار إصدار تأشيرات العمرة من خلال وكيل افتراضى سيؤدي لـ«كارثة» - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2019 9:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

عضو «شركات السياحة»: استمرار إصدار تأشيرات العمرة من خلال وكيل افتراضى سيؤدي لـ«كارثة»

طاهر القطان
نشر فى : الأربعاء 15 مايو 2019 - 4:29 م | آخر تحديث : الأربعاء 15 مايو 2019 - 4:29 م

قال علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إن قيام عدد من الوكلاء السعوديين بإصدار تأشيرات عمرة حاليا للمواطنين المصريين مباشرة دون تنظيم شركات السياحة لتلك البرامج أو إخطار وزارة السياحة بها سيؤدي إلى "كارثة" تتمثل فى ضياع حقوق المعتمر المصري، كما يؤثر بالسلب على الاقتصاد القومي، وينهي عمل أكثر من 2000 شركة سياحة، ويعرض العاملين بها للبطالة.

وأضاف الغمري، أن حصول المواطنين على تلك التأشيرات بهذه الآلية المعروفة باسم "الوكيل الافتراضي" يعرض حياتهم للخطر، حيث لا توجد أي ضوابط لمواصفات السكن الذي سيقيمون به بالسعودية، أو التنقلات الداخلية هناك، أو آية ضمانات لحقوقهم في حال تعرضوا لأية مشكلة.

وأوضح أن هذه الطريقة تضر بالاقتصاد المصري، حيث لا تحصل الموازنة العامة للدولة على أية رسوم من سفر المعتمرين، كما تنهي عمل شركات السياحة وتقضي على مستقبل آلاف العاملين وأسرهم، خاصة أن التعامل يتم مباشرة بين المواطن والوكيل السعودي.

وذكر أنه لا بد من تدخل الدولة لحماية حقوق مواطنيها عن طريق إصدار تشريعات سريعة بعدم سفر أي مواطن للعمرة دون إخطار وزارة السياحة إلكترونيًا، وذلك للحفاظ على حقوق المعتمرين وشركات السياحة والاستقرار بسوق العمرة وعدم تحويله لفوضى.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، أن أعداد المعتمرين المصريين منذ بداية موسم العمرة وحتى الآن تجاوز الـ450 ألف معتمر، من بينهم أكثر من 50 ألف سافروا دون إخطار وزارة السياحة، ذاكرا أن أعداد المعتمرين سترتفع بصورة كبيرة خلال النصف الثاني من شهر رمضان الجاري.

وقال إن الغرفة ستحصر بعد نهاية موسم العمرة منتصف الشهر المقبل بأسماء الشركات التي حصلت على تأشيرات عمرة لمواطنين دون إخطار السياحة وتقدمه للوزارة لإلغاء تراخيص تلك الشركات وفقًا للقانون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك