عالم أزهري لـ«الشروق» عن الموزة الزرقاء: اعتقاد الطلاب أنها تجلب النجاح «شرك بالله» - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2019 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



عالم أزهري لـ«الشروق» عن الموزة الزرقاء: اعتقاد الطلاب أنها تجلب النجاح «شرك بالله»

بسنت الشرقاوي
نشر فى : الأربعاء 15 مايو 2019 - 8:46 م | آخر تحديث : الأربعاء 15 مايو 2019 - 8:52 م

"شاركها وستجلب لك النجاح وإن لم تفعل ستفشل في الامتحان"، جملة كتبت فوق صورة موزة زرقاء، لتغزو مواقع التواصل الاجتماعي، ويقوم الطلاب بمشاركتها على صفحاتهم الشخصية بنطاق واسع، ظنًا منهم أنها تجلب لهم النجاح في امتحاناتهم التي يخوضونها هذه الأيام.

واختلفت آراء رواد التواصل الإجتماعي حول الأمر، فمنهم من يرى أن مشاركة الموزة الزرقاء تأتي بغرض الفكاهة، بينما رأى آخرون أن هذا أمر منبوذ في الدين الإسلامي حيث يعد شركًا بالله تعالى.

لذا تواصلت «الشروق»، مع الدكتور محمود مهنا، عضو هئية كبار العلماء في الأزهر الشريف، لبيان شرعية الأمر.

يقول مهنا، إن الاعتقاد في هذا هو حرام، مضيفًا: "الاعتقاد بأن أحدًا أو شيئًا يقدم أو يؤخر في الكون فإن هذا شرك بالله"، مؤكدًا أن الدين الإسلامي يُعلم المسلمون أنه لا يسوق الخير أو الشر إلا الله، وبه قاعدة ذهبية تقول أن "من جد وجد ومن زرع حصد"، إذًا فلًا داعي لاتباع أوهام لا تضر ولا تنفع.

ووجه مهنا، رسالة لمن يؤمن بتلك الخرافات قائلًا: "يامن تصدقون هذه الأشياء اعلموا أن الجهل قسمان جهل مركب وبسيط، أما المركب فهو أن يُخطيء الإنسان بغير قصد وأما البيسط فهو أن يخطيء وهو يعلم وهو ينطبق على تلك الحالة".

وأضاف أن "المعتقدات التي تأتي من الغرب هدفها الاستخفاف بعقول شباب العرب، فالغرب يصنع الدبابات والطيارات والغواصات لهدم أمتنا، ويشنون حرب فكرية لإخراج الشباب من العلم ونوره إلى الظلمات".

والموزة الزرقاء ليست دربًا من الخيال، فهي موجودة في الواقع، حيث بدأت تنمو في جنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى وجزر هاواي، في أواخر عام 2018، ويطلق عليها اسم "موز الكافنديش القلبية"، ويصل طول أشجارها إلى 6 أمتار، وهي ذو ملمس أكثر نعومة من الموز العاجية الصفراء، مع وجود بعض البقع على القشرة الخارجية لها، وهي بيضاء دسمة، ومذاقها يشبه الأيس كريم بنكهة تقارب الفانيلا، ويمكن حصدها بعد 150 يومًا من زراعتها.

أما عن سبب اكتسابها اللون الأزرق، فقد توصل العلماء الى أن اللون الأزرق هو ناتج عن تدهور حالة الكلوروفيل في الموز، لأسباب غير معروفة، حيث أن تلك المادة هي المسؤول الأساسي عن الصبغة الخضراء التي يحصل عليها النبات خلال عملية البناء الضوئي.

اقرأ أيضا.. تعرف على حقيقة الموزة الزرقاء التي اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك