منع العراقيين من ارتداء «الشورت».. تعرف على أغرب المقيدات على ملابس الرجال حول العالم - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منع العراقيين من ارتداء «الشورت».. تعرف على أغرب المقيدات على ملابس الرجال حول العالم

منار محمد
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2019 - 1:43 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2019 - 9:08 ص

قامت شرطة محافظة كركوك العراقية، بشن حملة أمنية، مؤخرًا، للقبض على كل رجل يرتدي "شورت" في شوارع المحافظة، وجمعت القوات جميع من يرتدون سروال قصير لترحيلهم إلى المراكز الأمنية، وفقا لما ذكرته "بي بي سي العربية".

ما فعلته المحافظة العراقية لم يكن الأول من نوعه، فهناك عدة مدن حول العالم منعت الرجال من ارتداء ملابس معينة، وأصدر بعضها قوانين تحاسب كل من يخالف ذلك، في "محاولة للحفاظ على المظهر العام" أو "من أجل تحقيق هدف إنساني".. وهذا ما نستعرض بعضه "الشروق" في التقرير التالي.

- البنطلون الساقط

وبالرغم من أن المجتمع الأمريكي منفتح، إلا أن مدينة "دادفيل" بولاية ألاباما الأمريكية، حظرت في عام 2015، على الرجال الظهور بـ"بنطلون ساقط"، في الشوارع؛ باعتباره مظهر غير حضاري.

وأكدت حينها، عضو مجلس المدينة، ستيفاني كيلي، أن القواعد التى تفرض على ارتداء أزياء معينة يجب أن تفرض على الرجال والنساء على حد سواء، مشيرة إلى أنها تنزعج عندما ترى رجال يرتدون بنطلون ساقط لأنه يجعل مظهره غير محتشم- حسبما ذكرت صحيفة "مترو".

أما عن تعليق عضو مجلس المدينة، فرانك جود مان، على منع ارتداء الرجال هذه النوعية من السراويل، فقال: " إذا كنت لا تحترم نفسك بارتداء مثل هذه الملابس فمن الذى سيحترمك، لذا يجب أن تكون محترماً عندما تخرج إلى الشارع والأماكن العامة".

- بنطلون كاشف للخصر

لم تكن "ألاباما"، هى الولاية الأمريكية الوحيدة التي منعت الرجال من ارتداء نوعية من الملابس حفاظًا على الذوق والاحتشام، حيث أصدر مجلس مدينة "أوكالا" بولاية فلوريدا الأميركية، عام 2014 قانونا يمنع البنطلونات التي تكشف مسافة أكثر من 5سم تحت الخصر بطريقة تكشف الجسد والملابس الداخلية.

وفرض المجلس حينها، عقوبة بغرامة على من يرتديها في الأماكن العامة تصل إلى 500 دولار والسجن لمدة 6 أشهر، طبقًا لما ذكره موقع "نيوز جورنال" الأميركي.

وحاول مجلس المدينة اصدار هذه القانون عام 2009، لكنه لم ينجح في ذلك؛ حيث اعترض بعض الأعضاء السابقين بالمجلس على ما يمكن أن يتسبب به القانون من تقيد للحريات.

- سروال قصير

المجتمع الغربي، لم يضع وحده قواعد لملابس الرجال؛ حفاظًا على المظهر الحضاري، حيث أن إمارة الشارقة، إحدى مدن الإمارات العربية المتحدة، أصدرت تعليمات خاصة بملابس الرجال في عام 2001.

ووضعت الشارقة شرطًا على الرجال، بعدم الظهور بسراويل قصيرة في في المراكز التجارية والمؤسسات العامة، وأيضًا الشواطئ العامة.

وسمحت للسباحون في الفنادق بارتداء ملابس السباحة بشكل عادي، مع منع ظهورهم بها داخل ممرات الفندق أو المطاعم، وجاء هذه القرار حفاظًا على الاحتشام في الطرقات والأماكن العامة في الإمارة.

- البشت

في عام 1930، أصدر حاكم الكويت الأسبق الشيخ أحمد الجابر، قرارًا هو الأخر بمنع الرجال من ارتداء "البشت"، لكن هذه المرة لم يمنع الرجل من نوعية ملابس حفاظًا على الاحتشام بالطرقات، إنما من أجل المساواة بين الفقراء والأغنياء.

وجاء قرار منع "الجابر" الرجال من ارتداء البشت، لارتفاع سعره وأيضًا كان يجب أن يشتري الرجل أكثر من نوع حتى يتمشى مع فصول السنة، مما تسبب في أعباء مالية لمحدودي الدخل من أجل شرائه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك