الزراعة: دراسات جارية في دولتي باكستان والمكسيك لاستيراد الأقماح - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: دراسات جارية في دولتي باكستان والمكسيك لاستيراد الأقماح

السيد علاء
نشر في: الأحد 15 مايو 2022 - 3:06 م | آخر تحديث: الأحد 15 مايو 2022 - 3:06 م

أكد رئيس الحجر الزراعي المصري؛ التابع لوازرة الزراعة، الدكتور أحمد العطار، أن هناك طلبات من دولتي باكستان والمكسيك لاستيراد القمح منهما؛ على غرار الهند، وأن المباحثات والدراسات في هذا الأمر لا تزال قائمة، وهي تحتاج إلى وقت طويل للتأكد من توافر الاشتراطات والمواصفات المصرية في القمح، مؤكداً أنه لم يتم تأكيد أي منشأ منهما حتى الآن.

وأضاف العطار، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن مفاوضات استيراد الأقماح من الهند مكثت 5 سنوات؛ قضاها رجال الحجر الزراعي في متابعة محصول القمح لديهم عاما وراء الآخر؛ للتأكد من مطابقته للاشتراطات الفنية والمحجرية التي تشترطها الدولة المصرية في استيراد القمح من الخارج، مضيفًا أن أسعار القمح المستوردة من الهند تُعد أيضًا من أقل الأسعار التي تشتري مصر بها القمح إلى جانب الجودة الكبيرة.

ونوّه بأن وفدا من الحجر الزراعي المصري سافر إلى الهند اليومين الماضيين؛ لفحص القمح قبل شحنه إلى مصر، حيث تم سحب عينات وتحليلها في أحد المعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الفحص الحجري الدقيق لجميع كميات القمح قبل وأثناء التحميل على المركب.

وأوضح العطار، أن نتائج التحاليل أشارت إلى الجودة العالية للقمح الهندي والذى تعدت نسبة البروتين فيه الـ14% مع نسبة رطوبة أقل من 9%، هذا بالإضافة إلى مطابقته لكل المواصفات الفنية والمعايير الدولية للصحة النباتية وتطابقه مع سائر اشتراطات الحجر الزراعي المصري.

جدير بالذكر أن مصر لديها 17 منشأ معتمد لاستيراد القمح، منها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا وكازاخستان والولايات المتحدة، وكانت لاتفيا أحدث إضافة في نوفمبر الماضي، والهند آخرهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك