في يومهم العالمي.. أطفال جنوب إفريقيا مازالوا يتعرضون للعنف والاعتداء الجنسي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 2:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في يومهم العالمي.. أطفال جنوب إفريقيا مازالوا يتعرضون للعنف والاعتداء الجنسي

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 1:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 1:14 م
يصادف غدًا الأربعاء الموافق 16 يونيو، اليوم العالمي للطفل الإفريقي، الذي أطلقته "منظمة الوحدة الإفريقية" منذ عام 1991، للتنبيه بحقوق الأطفال الأفارقة.

وعلى الرغم من المحاولات التي تبذلها المنظمات، مثل اليونسيف التي تحاول حماية حقوق الأطفال حول العالم، إلا أن الأطفال في عدد من الدول الإفريقية، مازالوا يعانون من نقص التغذية والفقر والجهل.

وقال البروفيسور شاناز ماثيوز، مدير معهد الأطفال في جامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا، إن الفقر وقلة الغذاء وانتشار الأمراض، ليست المشكلات الوحيدة التي يعاني منها الأطفال في جنوب إفريقيا.

وأوضح أن الأطفال بجنوب إفريقيا يتعرضون إلى العنف داخل المنازل والمدارس، وظهر هذا في عدة دراسات، منها دراسة صادرة عن جامعة كيب تاون، شملت 2000 طفل من الذين ولدوا عام 1990، لتظهر النتائج أن 99% منهم تعرضوا للعنف، بحسب صحفية "دايلي مافريك" اليومية بجنوب إفريقيا.

وذكر أن دراسة أخرى، صادرة عام 2016، عن منظمة "أوبتيموس" الأسترالية التي تعمل على تحسين صحة الأطفال وتعليمهم، أكدت أن نحو 42% من الأطفال قد تعرضوا لشكل من أشكال سوء المعاملة، بينما تعرض 82% لشكل من أشكال الإيذاء "سواء الإجرامي أو العنف الأسري أو المجتمعي".

وأكد ماثيوز أن الدراسة كشفت أيضًا، أن الأطفال يواجهون خطر آخر في جنوب إفريقيا، وهو الاعتداء الجنسي، ومتوسط العمر الذي تتعرض فيه الفتيات للاعتداء لأول مرة هو 14 عامًا، أما الأولاد، فتجربتهم الأولى تحدث في سن الـ15.

وقال إن الدراسة وجدت أن أغلب الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي، يفضلون عدم التحدث عن شعورهم بالقلق والاكتئاب، وهذا يجعل تأثير الصدمة يتمكن منهم بشكل أكبر خلال تقدمهم بالعمر.

وأوضحت دوميسيل نالا، المسؤول التنفيذي لمنظمة "تشايلدلاين" التي تعمل على حماية الأطفال بجنوب إفريقيا وتعزيز ثقافة حقوق الطفل، أن الطفل أو الشاب عندما يتعرضون إلى سوء المعاملة، فإن ذلك يؤثر على احترامهم لأنفسهم، كما يزيد من شعورهم بالضعف.

وأكدت أن العنف يمكن أن يكون له آثار سلبية على نمو الدماغ خلال تقدم الطفل بالعمر؛ حيث يتسبب في تعرض الأطفال لـ"متلازمة الإجهاد المزمن"، وهي حالة طبيبة تجعل الطفل يشعر بالتعب الدائم وقلة التركيز.

وأشارت إلى الطفل في جنوب إفريقيا يعاني من أشياء سيئة أخرى، تجعله يواجه صعوبة مع التقدم بالعمر، وهذا ما كشفه تقرير صدر العام الماضي عن معهد الأطفال التابع لجامعة كيب تاون، حيث ذكر التقرير أن 27% من الأطفال بجنوب إفريقيا يعانون من التقزم وحوالي 59% يعيشون تحت خط الفقر، وهذا يعني أن الطفل ليس محرمًا من حقوقه فقط، ولكنه يجبر على تحمل عواقب ذلك أيضًا.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك