وزير البترول: ما تحقق في قطاع الغاز الطبيعي لم يأت صدفة - بوابة الشروق
الخميس 29 يوليه 2021 5:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

وزير البترول: ما تحقق في قطاع الغاز الطبيعي لم يأت صدفة

طارق الملا، وزير البترول
طارق الملا، وزير البترول
صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 5:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 5:51 م

قال طارق الملا، وزير البترول، إننا كنا نستورد الغاز الطبيعي، في الفترة من عام 2014 حتى 2016، بقيمة 2.5 مليار دولار، والآن أصبحنا نصدر الغاز الطبيعي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي؛ للرد على طلبات الإحاطة التي ناقشها النواب.

وأضاف النلا أن الميزان التجاري في قطاع البترول أصبح إيجابًا، حيث حققنا في عام 2020/2021 نحو 615 مليون دولار وهو أمر إيجايي للغاية، ولا سيما وأن أزمة كورونا لا زالت مؤثرة.

وأوضح أن ما تحقق في قطاع الغاز الطبيعي لم يأت بالصدفة، وإنما هناك استراتيجية وخطة يتم تنفيذها بعناية ومتابعتها سنويا، مشيرًا إلى أنه من أبرز النتائج في ذلك الشأن، تأسيس منتدى غاز المتوسط، والذي يضم دول الجوار، وانضم إليه عدد من الدول الأجنبية والأوربية، ما يدل على نظرة التقدير والاحترام من تلك الدول تجاه مصر.

وتابع أن الوزارة نجحت خلال الـ7 سنوات الماضية، في مضاعفة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، حيث بلغ إجمالي المنازل التي استفادت منه 12 مليونًا و200 ألف وحدة سكنية.

وأكد وزير البترول أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بدأ في مصر عام 1980، وما تم تنفيذه منذ ذلك الوقت حتى الآن، 12 مليونًا و200 ألف وحدة، حيث كان يصل معدل التوصيل 283 ألف وحدة في السنة، ولدينا خطة حاليا بأن يكون متوسط توصيل الغاز للمنازل مليون و200 ألف وحدة سكنية.

وأشار إلى أن الوزارة ستوصل، من خلال مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس السيسي لتطوير 4500 قرية، الغاز الطبيعي إلى 1400 قرية في المرحلة الأولى، بالتعاون مع وزارات الإسكان والكهرباء، والتنمية المحلية، والاتصالات، حتى لا نكسر الشوارع ونردمها ونكسرها؛ لإنجاز المشروع في وقت قياسي، مضيفًا: "عندما نفتح باطن الأرض نضع شبكة الاتصالات والمياه وغيرها والرصف".

وقال إن عدد الوحدات السكنية التي سيتم توصيل الغاز لها ضمن حياة كريمة، ما يقرب من 4 مليون وحدة، وفقا لما رصدته اللجان التي أشرف عليها مجلس الوزراء، حيث رصدنا القرى التي سنبدأ بها كنموذج وفقا لتكليفات القيادة السياسية.

وأوضح أنه في نهاية الشهر الجاري سيصل عدد الوحدات التي وصل إليها الغاز الطبيعي إلى 12 مليونًا و500 ألف وحدة، لافتا إلى أنه خلال الثلاث سنوات القادمة سيصل الغاز الطبيعي إلى 7 ملايين وحدة، وسيصل إجمالي عدد الوحدات وقتها إلى 19 مليون وحدة، ليصبح الغاز الطبيعي يغطي 80 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك