محافظ البحيرة يتابع خريطة الزراعات الصيفية بالنوبارية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ البحيرة يتابع خريطة الزراعات الصيفية بالنوبارية

غادة الدسونسي
نشر في: الإثنين 15 يوليه 2019 - 3:57 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يوليه 2019 - 3:57 م

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن الأراضي الزراعية بزمام مديرية النوبارية تمثل سلة الغذاء لمحافظة البحيرة وباقي محافظات الجمهورية، ويمثل إنتاجها حوالى 60 % من إنتاج مصر من الخضر والفاكهة معظمها قابل للتصدير.

وأشار إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة بزمام مديرية النوبارية يبلغ 845 ألفا و383 فدانا بما يقرب من نصف المساحة الزراعية بنطاق المحافظة، وأن 65 % من إجمالي تلك المساحات يتم ريها عن طريق التنقيط، و35 % يتم ريها بالغمر وتمثل ترعة النوبارية ومشروع ناصر ومشروع الشيخ زايد المصادر الرئيسية للري، بمتابعة خريطة الزراعات الصيفية بزمام مديرية النوبارية موسم 2018-2019.

وصرح المهندس حسن هيبة، مدير مديرية الزراعة بالنوبارية، أن إجمالي المساحات المنزرعة بالمحاصيل الحقلية بلغت 187 ألفا و904 فدانا وإجمالي المساحات المنزرعة بالخضر بلغت 149 ألفا و559 فدانا ومساحات النباتات الطبية والعطرية بلغت 1085 فدانا، كما بلغ إجمالي مساحات البساتين 506 ألفا و835 فدانا.

وأضاف مدير المديرية إلى أن أهم المحاصيل الإستراتيجية (القمح والفول البلدي وبنجر السكر والفول السوداني والأذرة البيضاء والأذرة الصفراء والبطاطس والطماطم والفاصوليا والموالح والعنب والتفاح والزيتون).

وألمح إلى أن مديرية النوبارية تقع عند الكيلو 80 طريق مصر إسكندرية الصحراوي ويحدها من الجنوب بوابة الرسوم على حدود القاهرة، ومن الشمال بوابة رسوم العامرية والعلمين على حدود إسكندرية، وهى تشرف على مساحة مليون و200 ألف فدان وهى الظهير الصحراوي لعدد 5 محافظات يخص محافظة البحيرة منها 845 ألفا و383 فدانا، وهى تمثل الأراضي الجديدة على مستوى الجمهورية، ويتم زراعتها بجميع أنواع الخضر والفاكهة ولها أهمية إستراتيجية كبيرة، حيث يتم استخدام مساحات منها في إقامة المشروعات الإستثمارية مثل مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والأعلاف ومحطات الفرز والتعبئة لحفظ الخضر والفاكهة وجميع ما يخص النشاط الزراعي.

ووجه المحافظ بتضافر كافة الجهود لإنجاح موسم الزراعات الصيفية وإنهاء كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه المزارعين، والعمل على توفير الأسمدة والمبيدات اللازمة بشكل منتظم طوال فترة الموسم الصيفي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك