«القلعة» تستهدف ضخ 400 مليون جنيه استثمارات في «مزارع دينا» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القلعة» تستهدف ضخ 400 مليون جنيه استثمارات في «مزارع دينا»

الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس شركة القلعة
الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس شركة القلعة
محمد المهم
نشر في: الإثنين 15 يوليه 2019 - 4:25 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يوليه 2019 - 7:32 م

أحمد هيكل: نستهدف تحقيق مبيعات بنحو 950 مليون جنيه بنهاية العام

قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس شركة القلعة، إن شركته تستهدف ضخ استثمارات بـ400 مليون جنيه في شركة مزارع دينا، خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى أن جزءا من هذه الاستثمارات سيتم ضخه في «التبريد» نظرا لأهميته لقطاع الألبان، وجزء آخر لزيادة أعداد القطيع، وجزء ثالث لزيادة مساحة الرقعة الزراعية، وإنشاء محطات طاقة شمسية لتوفير استهلاك الكهرباء.

وجاءت تصريحات هيكل اليوم، خلال جولة ميدانية لوفد إعلامي نظمتها شركة مزارع دينا لمنتجات الألبان -أحد المشروعات التابعة لشركة القلعة في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية-.

وبلغ حجم استثمار القلعة في المزارع منذ الاستحواذ على «مزارع دينا» في عام 2007 حتى الآن نحو 500 مليون جنيه.

وقال «هيكل» إن الشركة لديها خطة تستهدف تحقيق مبيعات بنحو 950 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، وسيتم زيادة إنتاج اللبن الخام ليصل إلى 140 ألف طن سنويا بحلول 2025، بدلا من 80 ألف طن حاليا.

وفيما يتعلق بتمويل مبلغ ضخ الاستثمارات قال هيكل، إن أغلب الاستثمارات ستكون بالتمويل الذاتي فيما سيتم اقتراض مبلغ بسيط لا يتجاوز 50 إلى 60 مليون جنيه.

ولفت إلى زيادة الرقعة الزراعية، في الربع الأول من العام الحالي بنحو 450 فدانا ليصل إجمالي المساحة المنزرعة نحو 9.631 آلف فدان، قائلا: «نعمل حاليا على استغلال المساحات غير المزروعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعات المطلوبة خلال الفترة المقبلة».

وفيما يتعلق بترشيد استهلاك المياه بالمزرعة، قال إن الدولة تتجه حاليا لترشيد المياه في الزراعة، موضحا أن تكلفة تدوير المياه منخفضة بسبب الطاقة الشمسية.

وقالت غادة حمودة رئيس قطاع الاتصالات والاستدامة بشركة القلعة، إن الشركة تضم نحو 1500 موظفا بالزرعة، منهم 1250 ضمن العمالة الدائمة، لافتة النظرإلى وجود خبير زراعي وخبير حيواني لتنمية قدرات العاملين بالمزرعة.

وكشفت حمودة، أن الشركة تستهدف نمو إنتاج الحليب الخام بنحو 9% سنويا، مشيرة إلى تخارج الشركة من جميع فروع التجزئة بالأسواق، وعدم وجود أي منفذ بيع يخصها إلا الشادر الذي وصل عدد عملائه إلى 280 ألف عميل.

وقال محيي عبد العزيز رئيس القطاع الزراعي، إن الشركة تلجأ لزراعة أصناف عالية الجودة باستهلاك أقل للمياه، ومنها المانجو والعنب وغيرهما من الفاكهة والمحاصيل الزراعية.

وأضاف أن الشركة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من توفير الأعلاف للإنتاج الحيواني، بحلول 2022، ومن ثم توزيع الأعلاف بالأسواق المحلية.

من جهته، قال طارق عطية رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بالشركة، إن عدد المحالب وصل حاليا إلى نحو 9 بدلا من 7 في 2007، فيما تستهدف الشركة زيادة حجم قطيع المزرعة إلى 17.194 بقرة تتضمن نحو 8.529 بقرة حلابة، لافتا إلى زيادة عدد البقر الحلاب بنحو 7%، إلى جانب زيادة إنتاجية البقر بنحو 9%.

وأشارت ياسمين معز مديرة التسويق، إلى زيادة إنتاج زجاجات الحليب في الساعة عام 2017 إلى نحو 10 آلاف زجاجة بما يمثل 4 أضعاف ما أُنتج في 2010.

وأضافت أن الشركة تمتلك شهادة الأيزو المعتمدة، فيما تستهدف مضاعفة الإنتاج خلال العام الجاري والأعوام القادمة من الزبادي والحليب.

وقال أحمد سامي مدير المبيعات، إن الشركة تستهدف إطلاق تطبيق بحلول 2020 لتوصيل الطلبات «دليفري» في القاهرة، بعدما بلغ توصيل الطلبات من خلال الموبايل إلى نحو 300 طلب شهريا في الوقت الراهن.

وتابع أن مساحة الأراضي المزروعة زادت بنحو 40% خلال الفترة الماضية، وبلغت مبيعات الحليب الخام للشركة نحو 21.8 ألف طن خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما بلغ إجمالي إيرادات الشركة نحو 210 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019.

وتعمل المزرعة في 4 قطاعات إنتاجية، هي قطاع الإنتاج الزراعي، عن طريق إنتاج الفاكهة بمعايير وجودة عالية، للبيع للسوقين المحلية والعالمية، إلى جانب إنتاج القمح وقصب السكر وبيعها لوزارة الزراعة وقطاع الأعمال، والقطاع الحيواني لإنتاج الحليب من الأبقار واللحوم بأفضل الأجهزة والمعدات الآلية، وقطاع الألبان لتصنيع اللبن الطازج وإنتاج حليب «دينا» المعبأ، وقطاع البيع بالتجزئة «الشادر»، وهو موجود بمساحة إجمالية 1024 مترا مربعا ومستهدف مضاعفته إلى نحو ألفين خلال الفترة المقبلة.

وتُعد مزارع دينا من أكبر منتجي الألبان في مصر وهي الموزع الرئيسي للألبان في السوق المحلي والأسواق الإقليمية.

وخلال الجولة تم مناقشة خطة الشركة التوسعية المتكاملة في قطاع الألبان والإنتاج الحيواني والإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى تناول نموذج أعمال الشركة، علاوة على توضيح خطة الشركة المستخدمة لضمان الجودة أثناء عملية تصنيع المنتج وحتى وصوله إلى المستهلك.

وبلغت حصة مزارع دينا بسوق إنتاج الحليب الطازج إلى نحو 75% في مصر.

وبلغ حجم قطيع الأبقار حوالي 16 ألف بقرة خلال الربع الأول من 2019 منهم 8 آلاف بقرة حلابة وهو يعتبر أكبر قطيع في مصر، حيث نجحت في الربع الأول من 2019 في مضاعفة طاقتها الإنتاجية وإطلاق خط جديد لإنتاج الألبان والتحضير لتشغيل خط جديد آخر لإنتاج الزبادي في أغسطس المقبل والذي سيرفع الطاقة الإنتاجية للزبادي بنسبة 500%.

وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي، بدأت الشركة في تنفيذ خطة زيادة المساحة المزروعة بنحو 450 فدانًا خلال الفترة المقبلة للنفاذ لأسواق التصدير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك