الريال الرابح الأكبر في مواجهات «أبناء البلد» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الريال الرابح الأكبر في مواجهات «أبناء البلد»

محمد عبد المحسن
نشر في: الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 4:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 4:24 م

يلتقي ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا، مع أتلتيكو مدريد، بطل الدوري الأوروبي، في التاسعة مساء اليوم الأربعاء في مباراة السوبر الأوروبي، على ملعب «لو كوك أرينا» بالعاصمة الإستونية تالين.

وتعتبر مباراة اليوم هي الأولى في تاريخ السوبر الأوروبي التي تجمع فريقين من نفس المدينة، بينما كانت المباراة الأولى التي تجمع فريقين من نفس البلد في نسخة عام 1990 والتي جمعت إي سي ميلان وسامبدوريا الإيطاليين، قبل أن يلعب الروسونيري مواجهة أخرى ضد فريق إيطالي أخر وهو بارما في نسخة عام 1993.

ويستعرض «الشروق» في التقرير التالي تاريخ مواجهات الفرق من نفس الدولة في بطولة كأس السوبر الأوروبي:

كانت البداية من إيطاليا حيث إلتقى فريق ميلان مع مواطنه سامبدوريا في أول مباراة سوبر أوروبي بين فريقين من نفس البلد في نسخة 1990، وكان نظام البطولة آنذاك يعتمد على لعب مباراتي ذهاب وعودة، وتمكن الميلان من التتويج باللقب بعد أن حقق الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة 3-1.

مرة أخرى يخوض الروسونيري مواجهة السوبر موسم 1993 أمام فريق إيطالي وهذه المرة ضد فريق بارما، ولكن هذه المرة خسر الميلان اللقب بنتيجة 2 – 1 في مجموع المباراتين، وشهدت مباراة الإياب اللجوء إلى الوقت الإضافي بعد أن إنتهى اللقاء بهدف نظيف لصالح بارما، وكان الميلان حقق الفوز في الذهاب بنفس النتيجة.

بعد ذلك جاء الدور على الأندية الإسبانية التي سيطرت بشكل كبير على التواجد في السوبر الأوروبي، حيث تواجدت في 25 مواجهة من أصل 45 بطولة سوبر أُقيمت عبر التاريخ.

وتعتبر مباراة اليوم الخامسة بين فريقين من إسبانيا في السوبر الأوروبي، حيث التقت الفرق الإسبانية في أربع نسخ سابقة من البطولة  بواقع مواجهتين بين برشلونة وإشبيلية، ومثلهما بين ريال مدريد والفريق الأندلسي.

وكانت البداية في موسم 2006 حين التقى برشلونة بطل دوري أبطال، بمواطنه إشبيلية بطل الدوري الاوروبي، في مواجهة واحدة على بحسب النظام الجديد للبطولة أقيمت في ملعب سان لويس ببولندا، وتمكن الفريق الأندلسي من تحقيق الفوز بنتيجة 3-0.

المواجهة الثانية بين الفريق الإسبانية، جمعت ريال مدريد وإشبيلة في موسم 2014، وتمكن النادي الملكي من تحقيق اللقب بعد الفوز بنتيجة 2-0، في العاصمة الويلزية كارديف.

ثم عاد إشبيليه في الموسم التالي، 2015، لمواجهة مواطنه برشلونة، وفي هذه السنة تمكن الفريق الكتالوني من الثأر لهزيمة السابقة وحقق اللقب بعد الفوز بنتيجة 5-4.

قبل أن يعود الفريق الأندلسي لمواجهة ريال مدريد في السوبر الثالث له تواليًا، موسم 2016، وواصل الفريق الملكي تفوقه، وحقق اللقب بعد الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مدينة تروندهايم بالنرويج.

وتتفوق كفة بطل دوري أبطال أوروبا على بطل الدوري الأوروبي في المواجهات التي تكون بين فريقين من نفس البلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك